تخصص الذكاء الاصطناعي AI … كل ما يهمك عنه في أقل من 30 دقيقة

تبدأ رحلة النجاح في الحياة العملية باتخاذ الخطوة الأولى الصحيحة التي تتلخص في اختيار التخصص الذي يوفر لك فرصة عمل مميزة في المستقبل، ولا يخفى على أحد اليوم أن تخصص الذكاء الاصطناعي أضحى من أهم التخصصات التي تبحث الشركات بمختلف أنواعها عن خريجيه نظرًا لتنامي أهميته ونوع الخدمات التي يقدمها.

وتعد جامعات ستانفورد، كارنيجي ميلون، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة كاليفورنيا – بيركلي بعض أفضل الجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى توفر دورات تدريبية عبر الإنترنت تمكنك من معرفة المزيد عن هذا التخصص المميز مثل Coursera و Udacity و edX1.

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence؟

تخصص الذكاء الاصطناعي: هو تخصص فرعي لـ علوم الحاسوب، ويعد نقلة نوعية وعملاقة في الحوسبة الحديثة لتصميم أنظمة حاسوبية تفكر وتتعلم.

يهتم تخصص الذكاء الاصطناعي (AI) بدراسة شاملة لجميع جوانب أجهزة الحاسوب، بالإضافة إلى الخوارزميات ولغات البرمجة، كما يعد التعلم الآلي جزءًا فرعيًا من الذكاء الاصطناعي.

من الأمثلة على أنظمة الذكاء الاصطناعي، التعرف على الكلام، الذي يستخدم بكثرة في الهواتف المحمولة الحديثة، حظر البريد الإلكتروني العشوائي، مدقق الانتحال والنصوص المنسوخة، خدمات الترجمة اللغوية الفورية، مثل مترجم غوغل، بالإضافة إلى نظام الطيار الآلي في الطائرات.

أهداف تخصص الذكاء الاصطناعي

أهداف تخصص الذكاء الاصطناعي

يهدف تخصص الذكاء الاصطناعي بشكل عام إلى حل المشكلات المعقدة واتخاذ القرارات على نطاق واسع عن طريق:

  • استخدام الروبوتات أو الآلات بدلاً من البشر من أجل تسريع الإجراءات المتكررة.
  • التفوق بالذكاء على العقل البشري من خلال التعلم والذاكرة.
  • إيجاد أنظمة ذكية تتعرف على الأنماط وتتذكر الأحداث الماضية وتتعلم منها، مما يساعد على اتخاذ قرارات بكفاءة تكون أكثر ذكاءً ومنطقية.

الفرق بين الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

الفرق الرئيس بينهما هو أن الذكاء الاصطناعي (AI) يهتم بتمكين أجهزة الحاسوب من محاكاة الذكاء البشري من خلال تصميم خوارزميات متخصصة تهدف إلى حل المشكلات المعقدة واتخاذ القرارات على نطاق واسع بطريقة قابلة للتكرار (برمجة).

في حين يعد التعلم الآلي (Machine Learning) إحدى طرق إدراك الذكاء الاصطناعي، حيث يركز على تدريب الآلات للتعلم لحل المشكلات المعقدة بطريقة قابلة للتكرار وقابلة للتطوير، بالإعتماد على مصادر بيانات متعددة. بمعنى آخر، التعلم الآلي هو إمكانية الآلة أن تتعلم فيه من البيانات بمفردها، دون أن تتم برمجتها بشكل صريح من قبل مهندس برمجيات، أو مطور أو عالم الحواسيب.

أحدث الأدوات التي توصلت إليها التكنولوجيا في هذا المجال هو تحديد الكائنات، التعرف على الوجوه والتعرف على الكلام. تتضمن أمثلة الأدوات الحديثة ChatGPT ،Deep Mind’s AlphaGo ،Facebook’s Deep Face ،Baidu’s Deep Speech.

المواد التي تدرّس في تخصص الذكاء الاصطناعي

المواد التي تدرّس في تخصص الذكاء الاصطناعي
  • أساسيات لغة البايثون (python)، Java.
  • تعلم الآلة (Machine Learning).
  • علم الإحصاء (Statistics).
  • معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing).
  • التعلم المعزز (Reinforcement Learning)، هو نوع من التعلم الآلي، يستخدم في تطبيقات مختلفة مثل الروبوتات والألعاب.
  • الذكاء الاصطناعي (artificial intelligence).
  • الشبكات العصبونية (Neural Networks) ، وهي مجموعة من الخوارزميات التي تحاكي عمل الدماغ البشري، وتستخدم في مجالات مختلفة مثل التعلم الآلي والتصنيف والتحليل الإحصائي والتنبؤ.
  • الخوارزميات (Algorithms)، تستخدم لحل مشكلة ما من خلال مجموعة من المعادلات الرياضية المنطقية والمتسلسلة.
  • لغات برمجة، مثل ++ c وبايثون…
  • التعلم العميق (Deep Learning).
  • إدارة قواعد البيانات (Database Management).

مدة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

تتفاوت مدة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي تبعًا للدولة التي تدرّسه، حيث تستغرق في كندا وأمريكا من 3 إلى 4 سنوات. وكذلك تتأثر هذه المدة بنوع برنامج الذكاء الاصطناعي الذي يتم اختياره، حيث يستمر برنامج الذكاء الاصطناعي بشكل عام من بضعة أسابيع، في حال كنت ترغب باتباع دورات تدريبية في الذكاء الاصطناعي للاطلاع على أساسياته، إلى أربع سنوات في حال كنت ترغب في دراسته كتخصص. كما يمكنك إتمام دورة متقدمة في الذكاء الاصطناعي في غضون ثلاثة أشهر.

تكلفة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

تتباين تكلفة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي باختلاف مستوى الدراسة واختلاف الدولة التي تدرس فيها، حيث يبلغ متوسط الرسوم الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية 30100 دولار لبرامج البكالوريوس و32700 دولار لبرامج الدراسات العليا.

أما بالنسبة لدورات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تتراوح التكلفة في الهند من 10000 – 400000 روبية سنويًا. وتكون التكلفة أعلى في الخارج مقارنة بالهند حيث تصل الرسوم إلى ما يعادل 3800000 روبية هندية أو أعلى من ذلك، ففي بريطانية مثلاً تتراوح التكلفة بين 35000 – 40000 جنيه استرليني .

المهارات المطلوبة في تخصص الذكاء الاصطناعي

المهارات المطلوبة في تخصص الذكاء الاصطناعي

لا بد لك قبل البدء بتخصص الذكاء الاصطناعي من اتقان بعض المهارات والعلوم الأساسية التالية:

1 – أساسيات علوم الحاسوب

يتوجب على من يريد التخصص في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أن يمتلك معرفة أساسية بعلوم الحاسوب، بما في ذلك خوارزميات الكتابة، وفهم هياكل البيانات والخبرة في لغات البرمجة وفهم هندسة الحاسوب وبنية الآلة (كيف تتفاعل معايير البرامج والأجهزة) وكيفية تفاعل أنظمة التشغيل بين أجهزة الحاسوب والأجهزة الأخرى.

2 – مهارات تحليل البيانات

يحتاج متخصصو الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إلى أن يكونوا قادرين على تحليل البيانات واستخلاص معلومات مفيدة منها، بما في ذلك كيفية جمع وتنظيم ومعالجة كميات كبيرة من البيانات باستخدام قواعد البيانات والتقنيات الأخرى. بالإضافة إلى خبرة في خدمات البيانات مثل Spark وBlockchain.

3 – الرياضيات

وتعد أساسية لأي مهنة في علوم الحاسوب. تتيح لك مهارتك في الرياضيات التطبيقية اختيار الخوارزمية الصحيحة لاستخدامها وتحديد استراتيجيات التحقق. تشمل علوم الرياضيات الإحصاء، الاحتمالات، التنبؤات، حساب التفاضل والتكامل، الجبر، خوارزميات بايز والمنطق.

4 – البرمجة

ستحتاج إلى فهم لغات وخوارزميات وهياكل البيانات المختلفة للحاسوب. يمكن أن تساعد المهارات المتخصصة في التعلم العميق والبرمجة الديناميكية وهندسة الشبكات العصبية أيضًا في النهوض بالذكاء الاصطناعي أو مهنتك في التعلم الآلي.

5 – مهارات اتصال مهنية

 يجب أن يكون متخصصو الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي قادرين على التواصل مع الفريق والتفكير النقدي عند ظهور المشكلات، والعمل معًا لحل المشكلات بشكل آني. سيساعدك تخصصك في علوم الحاسوب في امتلاك الكفاءات الأساسية مثل الكتابة الفنية ومهارات العرض التقديمي وتصور البيانات.

6 – خبرة المجال المطلوب استخدام AI ضمنه

اعتمادًا على المهمة المنتظرة عند استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال معين قد يحتاج بعض العاملين إلى الخبرة في مجال معين مثل علم الأحياء والجيولوجيا، حيث لا بد من امتلاك قدرة قوية على التعاون مع المتخصصين من خلفيات متنوعة.

 على سبيل المثال، سيحتاج أخصائي الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية إلى الشراكة بمهارة مع الخبراء الطبيين الذين يفهمون كيفية عمل جسم الإنسان.

تطبيقات تخصص الذكاء الاصطناعي

تطبيقات تخصص الذكاء الاصطناعي

أصبح للذكاء الاصطناعي الكثير من التطبيقات العملية في مختلف المجالات في عصرنا الحالي بما في ذلك:

  • مجال الرعاية الصحية تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في التشخيص الطبي المبكر وبخاصة لمرض السرطان.
  • التمويل: يساعد الذكاء الاصطناعي في تسجيل الائتمان وكشف الاحتيال والتنبؤ المالي.
  • يساعد الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة من خلال مراقبة الجودة، والصيانة التنبؤية للآلات وتحسين الإنتاج.
  • في مجال النقل: وخاصة في المركبات ذاتية القيادة بالإضافة إلى التنبؤ بحركة المرور والمساعدة على اختيار المسار الأمثل أثناء الإزدحام.
  • خدمة العملاء: تهدف إلى دعم العملاء والإجابة عن الأسئلة المتداولة والتعامل مع الطلبات البسيطة باستخدام روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • إجراءات الأمان في الشركات الضخمة والمطارات من خلال استخدام تقنية التعرف على الوجوه واكتشاف التسلل وتحليل تهديدات الأمن السيبراني.
  • التسويق: يستخدم الذكاء الاصطناعي، في الإعلانات التي تستهدف فئة محددة من المستهلكين، وذلك من خلال تصنيف العملاء حسب اهتماماتهم وتحليل مشاعرهم كصفحات التسويق التي تظهر أثناء تصفح الفيسبوك مثلاً.
  • التعليم: يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التعلم، وإجراء الاختبارات التفاعلية، واعتماد أنظمة التدريس الذكية التي تعتمد على صياغة المعلومات بحسب مستوى الطالب وقدراته.

الوظائف التي يمكن شغلها في تخصص الذكاء الاصطناعي

على الرغم من كونه مجالًا جديدًا ومتخصصًا، إلا أن الوظائف في مجال تخصص الذكاء الاصطناعي ليست متجانسة، فهناك أنواع مختلفة من الوظائف التي تحتاج إلى مهارات وخبرات محددة.

1 – مهندس تعلم آلي

يجمع مهندس التعليم الآلي بين هندسة البرمجيات وعلوم البيانات والبحث التطبيقي وهندسة البرمجيات، حيث يستفيد من البيانات الضخمة ولغات البرمجة لإنشاء نماذج علوم بيانات قابلة للتطوير جاهزة للإنتاج يمكنها التعامل مع تيرا بايت من البيانات في الوقت الفعلي.

يتمتع عادةً بمهارات رياضية قوية وخبرة في التعلم الآلي والتعلم العميق والشبكات العصبونية والتطبيقات السحابية ومهارات البرمجة في Java وPython وScala. بالإضافة إلى دراية جيدة بأدوات IDE لتطوير البرمجيات مثل Eclipse و IntelliJ.

2 – عالم بيانات

يمكن تلخيص مهامه في القيام بجمع البيانات وتحليلها لاستخراج معلومات يمكن توظيفها في تنفيذ أعمال بسيطة مثل تحديد الانحرافات في بيانات السلاسل الزمنية، أو معقدًة مثل التنبؤ بالأحداث المستقبلية وتقديم التوصيات. ويتم ذلك من خلال استخدام عالم البيانات لأدوات وعمليات وخوارزميات تقنية مختلفة. لذا يتوقع منه أن يمتلك المؤهلات الأساسية التالية:

  • درجة متقدمة في علوم الإحصاء والرياضيات وعلوم الحاسوب.
  • فهم البيانات غير المهيكلة والتحليل الإحصائي.
  • القدرة على استخدام أدوات السحابة مثل Amazon S3 ومنصة Hadoop.
  • امتلاك مهارات برمجية باستخدام Python و Perl و Scala و SQL…
  • معرفة عملية بـ Hive و Hadoop و MapReduce و Pig و Spark وما إلى ذلك.

3 – مطور ذكاء الأعمال

يقوم مطور ذكاء الأعمال بمعالجة البيانات الداخلية والخارجية المعقدة لمساعدة الشركة على اتخاذ القرار الصحيح، وكمثال على ذلك الشخص الذي يراقب بيانات سوق الأسهم للمساعدة في اتخاذ قرارات الاستثمار في شركات الخدمات المالية، وكذلك الشخص الذي يراقب اتجاهات المبيعات للإبلاغ عن استراتيجية التوزيع في الشركات المنتجة للسلع المختلفة.

المؤهلات المتوقعة من مطور ذكاء الأعمال هي:

  • بكالوريوس في الهندسة أو علوم الحاسوب.
  • خبرة عملية في تصميم مستودعات البيانات، واستخراج البيانات، و SQL، إلخ.
  • الإلمام بتقنيات ذكاء الأعمال مثل Tableau وPower BI وما إلى ذلك.
  • مهارات فنية وتحليلية قوية.

4 – عالم أبحاث

يعد عالم الأبحاث أحد أكثر وظائف الذكاء الاصطناعي التي تخص الإفراد الأكاديميين، تتلخص مهمتهم في وضع أسئلة جديدة ومبتكرة، ليجيب عليها الذكاء الاصطناعي.

يجب أن يتمتع علماء الأبحاث بخبرة واسعة في إدراك الحاسوب، والنماذج الرسومية، والتعلم المعزز، ومعالجة اللغة الطبيعية. تعد معرفة القياس والحوسبة المتوازية والحوسبة الموزعة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي ميزة إضافية.

5 – مهندس بيانات ضخمة

يطور مهندسو البيانات الضخمة أنظمة بيئية منوعة تمكّن مختلف قطاعات الأعمال والتقنيات من التواصل بفعالية باستخدام أنظمة مفتوحة المصدر للبيانات الضخمة تُستخدم لتخزين ومعالجة مجموعات البيانات الكبيرة مثل (Hadoop وSpark).

تفضل معظم الشركات المهنيين الحاصلين على درجة الدكتوراه في علوم الرياضيات أو الحاسوب مع امتلاك مهارات برمجة في C ++ أو Java أو Python أو Scala. بالإضافة إلى خبرة في استخراج البيانات وتصورها وترحيلها.

6 – مهندس برمجيات

يركز مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي على تصميم منتجات تؤدي مهام مختلفة مثل كتابة التعليمات البرمجية، إدارة واجهة التطبيقات، مراقبة الجودة وغيرها من المهام. يجب أن يتمتع مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي بـ:

  • مهارة جيدة في هندسة البرمجيات والذكاء الاصطناعي.
  • مهارات البرمجة كمهارات إحصائية / تحليلية.

 تبحث الشركات عادةً عن درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب أو الهندسة أو الفيزياء أو الرياضيات أو الإحصاء.

8 – محلل بيانات

يقوم محللو البيانات بإعداد البيانات لنماذج التعلم الآلي وإنشاء تقارير ذات هدف بناءً على النتائج بعد جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، يحتاج محلل بيانات الذكاء الاصطناعي إلى معرفة في التحليل الإحصائي وتصور البيانات بالإضافة إلى تقنيات أخرى تساعده أكثر من مجرد جداول البيانات.

9 – مهندس روبوت

يقوم مهندسو الروبوتات ببناء وصيانة الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للقيام بمهام منوعة في المجالات المختلفة سواء طبية أو صناعية كمثال: فنّيو الجراحة الذين يعملون بأدوات روبوتية، وأخصائيو الصحة الطبية الذين يعملون مع الأطراف الاصطناعية والمعينات السمعية وأجهزة استعادة البصر. كذلك الفنيين الكهربائيين الذين يعملون مع أجهزة محاكاة الطيران والطائرات بدون طيار والأسلحة، لذا يتوجب على مهندس الروبوت الحصول على درجة علمية متقدمة في الهندسة أو علوم الحاسوب أو ما شابه ذلك.

10 – مهندس برمجة لغوية عصبية

مهندسو معالجة اللغات الطبيعية (NLP) هم متخصصون في الذكاء الاصطناعي في مجال اللغة البشرية، بما في ذلك المعلومات المنطوقة والمكتوبة. يستخدم المهندسون الذين يعملون على المساعدين الصوتيين، والتعرف على الكلام، ومعالجة المستندات، وما إلى ذلك، تقنية البرمجة اللغوية العصبية.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مهنة جيدة؟

نعم، فوظائف تخصص الذكاء الاصطناعي وشواغرها كثيرة بسبب الفجوة بين ما تتطلبه الوظائف الشاغرة والمهارات التي يتمتع بها المتقدمون للوظيفة.

تتسم وظائف الذكاء الاصطناعي بالمرونة، حيث يمكنك أن تعمل بشكل مستقل أو تكون استشاريًا، باحثًا أو ممارسًا في شركة، كما يمكنك أن تصنع منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بك.

ما هي التوقعات الحالية لوظيفة في الذكاء الاصطناعي؟

يتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن تنمو العمالة في علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 11 % بين عامي 2019 – 2029 م.

ميزات تخصص الذكاء الاصطناعي

  • الحصول على نتائج دقيقة، مما يساعد في تقليل الأخطاء البشرية في مجالات كثيرة، بسبب عدم الدقة.
  • إمكانية العمل بشكل مستمر، على عكس الإنسان العادي الذي يعمل لمدة تتراوح بين 4 – 6 ساعات يوميًا، في حين أن الآلات متاحة دائمًا.
  • التعامل مع الوظائف المتكررة، مثل التحقق من مستندات معينة، إرسال بريد إلكتروني ووضع علامة على اجتماع في التقويم، وهي مهمات متكررة نقوم بها يوميًا… يمكننا بدلاً من ذلك أتمتة هذه المهام بسهولة بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
  • إنجاز المهام الصعبة وتحقيق أفضل النتائج بشكل أسرع بكثير من البشر باستخدام ذكاء الآلة.
  • التنبؤ بالكوارث الطبيعية، مما يخفف الضغط على البشر ويوفر مزيدًا من الدقة في تحديد التفاصيل التقنية عند مقارنتها بالطرق اليدوية التقليدية.
  • المساعدة الرقمية، حيث تدعم بعض المنظمات المتطورة استخدام المساعدين الرقميين للتفاعل مع المستخدمين مما يوفر الحاجة إلى الموارد البشرية.

سلبيات تخصص الذكاء الاصطناعي

على الرغم من إيجابياته الكثيرة، إلا أن لتخصص الذكاء الصنعي بعض السلبيات منها:

  • التكلفة العالية للتأسيس، بسبب تعقيد الأجهزة التي تدعم ميزة الذكاء الاصطناعي.
  • البطالة، حيث تتناقص الحاجة إلى التدخل البشري للقيام بأعمال مختلفة مع استخدام الأجهزة التي تدعم الذكاء الاصطناعي، والتي تتميز بالدقة مع الخلو من المخاطر.
  • بدون مشاعر لا تستطيع الآلات (خالية المشاعر أو العواطف) أن تتواصل مع الناس. 
  • تفتقر إلى الإبداع، حيث تستطيع هذه الآلات أن تؤدي فقط المهام التي تم التخطيط لها أو تعديلها للقيام بها.
  • لا تتمتع بالاعتبارات الأخلاقية، مع أنها تعمل على مساعدة المؤسسات في تقليص الوقت المستغرق لإنهاء مهمة متكررة، إذ تنفذ ما يطلب منها دون أن تكون مسؤولة عن أفعالها. مثل الاستخدام المقبول للأسلحة المستقلة، والحق في صنع القرار المستقل.
  • مخاوف تتعلق بالخصوصية واحتمالية إساءة إستخدام البيانات الشخصية التي يبرع الذكاء الصنعي في جمعها ومعالجتها.
  • يحتاج إلى مزيد من التنظيم الواضح والفعّال لضمان نتائج التطوير

وظائف شبيهة بالذكاء الاصطناعي

  • علماء البيانات: متخصصون في التحليل ويستخدمون مهاراتهم في التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية لاكتشاف الاتجاهات وإدارة البيانات. هذا يعني ببساطة طرح الأسئلة الصحيحة لبدء عملية حل المشكلات.
  • متخصصو الأمن السيبراني: مسؤولون عن توفير الأمن أثناء وبعد مراحل تطوير البرامج والشبكات.
  • مهندسو الأتمتة والروبوتات: الذين يستفيدون من المعرفة من هندسة الحاسوب، الهندسة الميكانيكية والكهربائية، الميكانيكا البيولوجية وهندسة البرمجيات، لكن هذا ليس كل شيء، فهم يستخدمون أنظمة التحكم وتقنيات المعلومات لتقليل الحاجة إلى العمالة البشرية في المصانع، المكاتب وفي المنازل.

أهم الجامعات التي تدرس الذكاء الاصطناعي حول العالم

  • جامعة ستانفورد – كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
  • جامعة كاليفورنيا – بيركلي، الولايات المتحدة.
  • جامعة كارنيجي ميلون، الولايات المتحدة.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الولايات المتحدة.
  •  جامعة ميشيغان – آن أربور، الولايات المتحدة.
  •  جامعة تورنتو -كندا.
  • جامعة تسينغهوا، بكين- الصين.
  • جامعة هارفارد، معهد ماساتشوستس- الولايات المتحدة.
  • جامعة أكسفورد – المملكة المتحدة.
  • جامعة واشنطن – سياتل – الولايات المتحدة.
  • معهد جورجيا للتكنولوجيا – الولايات المتحدة.
  • جامعة كاليفورنيا – لوس أنجلوس – الولايات المتحدة.
  • جامعة ماريلاند – كوليدج بارك – الولايات المتحدة.
  • جامعة نانيانغ التكنولوجية – سنغافورة.
  • جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة.
  • جامعة تكساس في أوستن – الولايات المتحدة.
  • جامعة كاليفورنيا – سان دييغو – الولايات المتحدة.
  • معهد هاربين للتكنولوجيا – الصين.
  • جامعة بنسلفانيا – الولايات المتحدة.
  • جامعة كولومبيا البريطانية – كندا.
  • امبريال كوليدج لندن – المملكة المتحدة.
  • جامعة شنغهاي جياو تونغ، شنغهاي- الصين.
  • كلية لندن الجامعية – المملكة المتحدةز
  • جامعة طوكيو – اليابان.
  • المعهد الاتحادي للتكنولوجيا، لوزان – سويسرا.
  • جامعة لوفين الكاثوليكية – بلجيكا.
  • جامعة تشجيانغ – الصين.
  • المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا زيورخ – سويسرا.
  • جامعة ميونخ التقنية – ألمانيا.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله