تنظيف عيون الغاز ببيكربونات الصوديوم… أفضل وأسهل طريقة!

تراكم الأوساخ والزيوت داخل عيون الغاز وعلى سطحها من الأمور المزعجة التي تؤثر على شكل وعمل الغازات، ومن الطرق الشهيرة والآمنة تمامًا لصحة الإنسان ولعيون الغاز والتي يمكننا من خلالها حل هذه المشكلة هي تنظيف عيون الغاز ببيكربونات الصوديوم.

بيكربونات الصوديوم والتي تعرف أيضًا بصودا الخبز تتوفر في جميع المحال التجارية، فهي تستخدم بشكل أساسي لتحضير المخبوزات، كذلك شاع استخدامها لأغراض تجميلية متنوعة بالإضافة لاستخداماتها المتنوعة في تنظيف المنازل وغيرها، وتعتبر غير مكلفة أبدًا وسهلة الاستخدام.

طريقة تنظيف عيون الغاز ببيكربونات الصوديوم

تعتبر بيكربونات الصوديوم من أشهر مواد التنظيف وأكثرها أمانًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتنظيف الدهون والزيوت المستعصية، وحتى نقوم بتنظيف عيون الغاز ببيكربونات الصوديوم سوف نحتاج لما يلي:

  • بيكربونات الصوديوم.
  • ماء.
  • فرشاة ناعمة (كفرشاة أسنان قديمة مثلًا) أو قطعة قماش لفرك عيون الغاز.
  • مناشف ورقية أو قطعة قماش نظيفة لتنشيف عيون الغاز.
  • خل (اختياري).
  • سائل الجلي (اختياري).

الخطوات

  1. تأكد من أن عيون الغاز باردة تمامًا لضمان سلامتك.
  2. في بعض أنواع الغازات يمكنك فك عيون الغاز، قم بفكها إذا أمكن لتسهيل عملية تنظيفها.
  3. في وعاء صغير قم بخلط كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم مع نفس الكمية من الماء حتى تحصل على قوام يشبه المعجون.
  4. قم بتوزيع معجون بيكربونات الصوديوم على عيون الغاز بحيث يغطيها بالكامل، واتركها ما بين 15 إلى 20 دقيقة (من المهم أن تدع بيكربونات الصوديوم ما لا يقل عن 15 دقيقة على المنطقة التي تريد تنظيفها حتى تتمكن البيكربونات من تفكيك الدهون والأوساخ المترسخة).
  5. بعد مرور 15 إلى 20 دقيقة، وباستخدام الفرشاة أو قطعة القماش قم بفرك عيون الغاز جيدًا حتى تتأكد من إزالة جميع البقع والأوساخ.
  6. بعد ذلك قم بغسل عيون الغاز بالماء أو يمكنك تنظيفها باستخدام قطعة قماش مبللة أو اسفنجة مبللة.
  7. وأخيرًا قم بتنشيف العيون بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.
  8. في حال قمت بفك عيون الغاز فتأكد من أنها جافة تمامًا قبل إعادة تركيبها.

خطوة إضافية للبقع المستعصية

في حالة البقع المستعصية يمكنك خلط بيكربونات الصوديوم مع الخل بدلًا من الماء، حيث يساعد الخل في إذابة الأوساخ بفعالية أكبر، أو يمكنك إضافة سائل الجلي إلى خليط بيكربونات الصوديوم والماء وإعادة الخطوات السابقة، سائل الجلي أيضًا يساعد في إزالة الدهون والزيوت المتراكمة على الغاز.

أهم الحيل والنصائح عند تنظيف عيون الغاز ببيكربونات الصوديوم

إليك أهم الحيل والنصائح التي يمكنك اتباعها عند تنظيف عيون الغاز ببيكربونات الصوديوم، وللحفاظ على نظافة الغاز الخاص بك لأطول فترة ممكنة:

1 – تجربة نقع عيون الغاز بخليط بيكربونات الصوديوم

يمكنك أيضًا تجربة نقع عيون الغاز بخليط بيكربونات الصوديوم مع الماء لمدة 6 ساعات أو طوال الليل، بهذه الطريقة تصبح عملية تنظيفها أسهل لا تحتاج الكثير من الفرك، وكنتيجة نهائية ستجد عيون الغاز أكثر لمعانًا حيث تعتبر هذه الطريقة نوع من أنواع التنظيف العميق.

2 – استخدام الأغطية أو الأغلفة لحماية الغاز من الأوساخ

تتوفر في الأسواق أغطية أو أغلفة يمكنك استخدامها لحماية الغاز من الأوساخ، أو يمكنك استخدام ورق القصدير لنفس الوظيفة، فهو مقاوم للحرارة، يمكن إزالته وتبديله بكل سهولة، ولونه الفضي اللامع يجعله متناسبًا مع أدوات المطبخ والديكور العام له.

3 – حاول تنظيف عيون الغاز بشكل دوري لمنع تشكل البقع العنيدة

كلما تركت البقع على الغاز لفترة أطول، كلما احترقت بسبب النار والحرارة، وكلما أصبحت عنيدة وأصبح من الصعب تنظيفها والتخلص منها، لذلك ينصح دائمًا بتنظيف البقع مباشرةً بعد تشكلها، أو محاولة الالتزام بالتنظيف الدوري للغاز.

4 – أخذ الحيطة والحذر

لا تنسى الانتباه إلى تعليمات الاستخدام والسلامة المرافقة للغاز أو الموقد الخاص بك، وذلك لتجنب استخدام أية مواد أو أدوات قد تسبب تلف أو تخريش سطح الغاز أو تغير لونه.

كذلك تجنب خلط مواد التنظيف القوية كالكلور مثلًا مع مواد أخرى من الممكن أن تتفاعل مع بعضها البعض وتسبب تغيرات في لون أو ملمس عيون أو سطح الغاز.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله