ري شجرة العنب – تحتاج إلى ري بشكل صحيح لجني محصول وفير

تعتبر أشجار العنب من الأشجار شديدة التحمل وتحتاج إلى كمية مياه أقل مقارنة مع معظم أشجار الفاكهة. وعلى الرغم من أن احتياجات العنب المحددة للري إلا إنها تعتمد على نوع العنب ونوع التربة والوقت من العام. بالتالي تكون القاعدة الأساسية هي سقاية التربة التي تتم زراعة العنب فيها حتى عمق مناسب مرة واحدة في الأسبوع.

لأن سقي العنب والحفاظ على مستويات كافية من الرطوبة سيؤثر بشكل مباشر على صحة النبات، ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة تحتاج شجرة العنب خلال موسم النمو 500 – 1200 ملم من الماء، فمن الضروري بقاء الماء متاح للنبات في أي وقت خلال موسم النمو، خصوصًا في فصلي الربيع والصيف لتجنب الإجهاد المائي، لذلك تعد إجراءات الري من الجوانب الحيوية الهامة، تابع لتتعلم المزيد عنها.

ري شجرة العنب وكمية المياه اللازمة لها

ري شجرة العنب وكمية المياه اللازمة لها

تحتاج شجرة العنب للمياه مثلها مثل باقي الأشجار، لكن بنسب محددة وبشكل منتظم وطرق معتدلة لكن تتوقف كمية ماء الري وعدد الريات التى يحتاجها العنب على عمر الشجرة ودرجات الحرارة أثناء موسم النمو وخصائص التربة وغير ذلك وفيما يلي سنشرح كل منها:

1 – عمر الشجرة

يحتاج العنب المزروع حديثًا إلى سقي فوري لتقليل صدمة الزرع حيث تكون جذوره صغيرة ويمكن أن تجف بسرعة، وفي حال جفاف التربة تمامًا، ستتوقف الكروم عن النمو حتى يتوفر الماء الكافي، لذلك من الضروري الاستمرار بسقايته أسبوعيًا بانتظام طوال موسم النمو الأول في حالة عدم هطول الأمطار.

وذلك حسب ما جاء في ملحق جامعة ولاية أوكلاهوما يجب أن يكون الماء كافيًا للحفاظ على رطوبة ثابتة في التربة، إي على عمق 15 – 25 سم، لكن في حال الري على مسافة أعمق يمكن أن يسبب في تعفن الجذور.

كميات المياه اللازمة حسب عمر الأشجار

  • الأشجار الصغيرة تحتاج 20 ليتر ماء في الرية الواحدة.
  • بشكل عام، تحتاج شجرة عنب ناضجة تمامًا حوالي30 إلى 37.9 لترًا من الماء يوميًا في يوم حار.
  • أما الأشجار التي عمرها من خمس سنوات وأكثر تحتاج من 70 – 80  ليتر في الرية الواحدة.
  • يجب ري عنب النبيذ خلال الموسم بدرجة أقل من ري عنب المائدة.

2 – المناخ

يؤثر المناخ على كمية المياه التي تحتاجها شجرة العنب، من خلال حاجة أشجار العنب إلى كميات أكبر من الماء في فترات الطقس الجاف والرياح، على سبيل المثال في المناطق الحارة مثل السعودية تروى الأشجار ثلاث مرات في الأسبوع.

 أما المناطق المعتدلة تروى مرة إلى مرتين في الأسبوع. لأنه في حال عدم سقي الشجرة بشكل منتظم خلال ظروف الجفاف يؤثر على إنتاجها وقد لا تثمر.

3 – يختلف الري في فترة الإثمار عن غير الإثمار

في فترة الإثمار يجب تنظيم عملية الري لأن الإفراط في الري يؤثر على نضج الثمار فتنضج بسرعة لكن يكون طعمها حامض، فمن الأفضل تقليل الري قليلًا لتشجيع الثمرة على النضوج.

4 – خصائص التربة

يحتاج العنب المزروع في التربة الرملية إلى ري عميق وبشكل متكرر، لأن المياه تتسرب بسرعة من التربة الرملية، بينما في التربة الطينية يحتاج إلى معدلات ري أقل حتى لا تصبح التربة غدقة لأنها تميل إلى التجمع في التربة الطينية الثقيلة.

لكن لن ينمو العنب جيدًا في التربة الطينية لذلك لا بد من تعديلها ليصبح وزنها خفيف.

قد يهمك أيضًا: أنواع وخصائص التربة المناسبة لزراعة العنب

أفضل وقت لري شجرة العنب

يعتبر توقيت الري من الأمور الهامة لإنتاج أفضل أنواع العنب. فالوقت المناسب لري شجرة العنب تكون في فترة الصباح أو ما بعد العصر حتى غروب الشمس لأن كمية الماء المتبخره أقل مقارنة مع الري في منصف النهار.

وينصح بتجنب الإجهاد المائي من فترة الإزهار إلى تشكل ثمار العنب الصغيرة وعادة، يبدأ اللون في الظهور على الأصناف الملونة في نفس الوقت.

كما قد تتعرض الفاكهة الكروم للتشقق في حال ترك التربة تجف ثم إعادة ترطيبها مرة أخرى. فمن الأفضل الحفاظ على مستوى متساوٍ من رطوبة التربة لتجنب التشقق حبات العنب.

طرق ري شجرة العنب

الري بالتنقيط

لأنظمة الري بالتنقيط مزايا عديدة حيث تعمل الأنابيب على توصيل المياه مباشرةً إلى جذور العنب، مما يحافظ على الرطوبة التربة، لكنة يحتاج لوقت طويل.

الري بالغمر

وهي طريقة سهلة ولا تحتاج لوقت طويل ومعتمدة في الكثير من المزارع توفيرًا للوقت والجهد.

ملاحظة

عند استخدام طريقة الري بالرش للعنب، تأكد من تجنب الرش العلوي على الأوراق لأن الري بهذه الطريقة تسبب في تطور الأمراض الفطرية والبكتيرية.

أضرار زيادة الري في شجرة العنب

  • تؤثر زيادة معدل الري على درجة حموضة ثمار العنب، لأن الماء يؤثر على توازن محتوى الأحماض والسكريات.
  • إذا كانت أوراق العنب صفراء، أو إذا تحولت أطراف الأوراق إلى اللون البني، فهذه علامات مؤكدة على أن النبات يعاني من فرط الري.
  • سقاية شجرة العنب يوميًا يسبب نقص في العناصر الغذائية كما يسبب في تعفن وموت الجذور مع مرور الوقت، ويزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض في الكروم.

علامات حاجة العنب للري

  • ذبول الأوراق أو المحلاق.
  • إذا توقف العنب عن النمو خلال موسم النمو (توقفوا عن إرسال محلاق وأوراق جديدة) فهذه علامة أخرى على أن النباتات تعاني من الحرمان من الماء.
  • تتساقط أزهار الكروم في حال الحاجة الشديدة للماء.
  • اصفرار الأوراق وكذلك تساقط الثمار.
  • تجعد أوراق كروم العنب علامة على عدم حصولها على كمية كافية من الماء.

طرق تقدير حاجة شجرة العنب للري

توجد بعض الطرق لتقدير حاجة أشجار العنب للري منها:

  • استخدام جهاز قياس الرطوبة بالتربة
  • زراعة بعض النباتات الحساسة للعطش مثل نبات عباد الشمس والذرة فى أماكن متفرقة حول أشجار العنب، حيث تظهر عليها علامات الذبول المبكر، لكن لا تتناسب هذه الطريقة مع الرى بالتنقيط.
  • إذا كانت القمم النامية للأفرع متجهة للأعلى في فترات الصباح الباكر دل ذلك على حاجة الأشجار إلى الري.
  • في الوقت الحاضر، تستخدم الزراعة الدقيقة تقنية عالية في هذا المجال، مما يوفر للمنتجين قياسات دقيقة للاحتياجات المائية لأي كرمة معينة.

اقرأ المزيد عن زراعة العنب من البذور

أسئلة وأجوبة

ما هي الفترة التي نقلل فيها ري العنب؟

يمكن تقليل عدد الريات خلال أشهر أيلول وتشرين الثاني وتسمى هذه العملية بالتصويم.

كم مرة نسقي شجرة العنب في الصيف؟

في حال استخدمت طريقة الري بالغمر لروي شجرة العنب فإنها ستحتاج في فصل الصيف إلى الري كل أسبوعين، وذلك في ظل ظروف التربة الجيدة والمناخ المعتدل، بينما قد تحتاج إلى ري متكرر في المناخات الحارة.

متى نبدأ بسقاية شجرة العنب؟

يبدأ الري خلال شهر شباط ويمتد حتى ظهور حبات العنب، بعد ذلك يقل عدد مرات الري  لتنضج الثمار بشكل أفضل، والحد من نمو الأفرع الغير مرغوب فيها، وهذه المرحلة وبعد قطف المحصول تصبح احتياجات الري قليلة جدًا وفي بعض الأصناف المتأخرة يجب التوقف عن الري.

لماذا إدارة المياه مهمة

تعد الإدارة السليمة لحالة مياه العنب من الأمور المهمة لتحسين إنتاج مزارع الكروم، سواء كانت تركز على المحصول أو جودة الثمار أو كليهما. وتؤثر على حالة الماء في الكروم على جميع جوانب وظيفة النبات.

الخلاصة … بينما تختلف احتياجات ري شجرة العنب حسب نوع العنب والبيئة المحلية والوقت من العام، إلا إن القاعدة العامة هي سقي التربة كل كرمة عنب مرة واحدة كل أسبوع، أما في المناطق الجافة ، قد يلزم زيادة عدد مرات الري إلى مرتين أسبوعيًا، بينما في المناطق التي يوجد بها المزيد من الأمطار الطبيعية، يجب تقليل الري لمنع تعفن الجذور وأمراض العنب الأخرى.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله