معنى اسم العنود … ولماذا لا ينصح بتسميته في الإسلام؟

العنود هو اسم شائع يستخدم للإناث على نحو واسع في منطقة الخليج العربي، ومعنى اسم العنود كما جاء في معجم مختار الصحاح الشخص المتجبر الذي لا يحب مخالطة الناس، أما في قاموس المعاني فيرد معنيين لاسم العنود، الأول هو الفتاة العنيدة التي لا تحيد عن موقفها أو المائلة عن القصد، والثاني هو السحابة المحملة بالأمطار الغزيرة.

معنى اسم العنود

هل اسم العنود عربي؟

نعم، إن اسم العنود هو اسم عربي الأصل مشتق من الفعل “عَنِد” والذي يعني طغا أو جاوز قدره، ومن هنا يأتي المعنى الأول لاسم عنود “الفتاة العنيدة”، كما تأتي كلمة عنود كصفة من الفعل “عَنِد” فيقال: “عقبة عنود” أي عقبة صعبة المرتقى أو صعبة التجاوز.

هل ذكر اسم عنود في القرآن الكريم؟

لا لم يذكر اسم عنود أو العنود في القرآن الكريم، ولا يوجد معنى اسم العنود بشكل واضح في القرآن الكريم، كما أن اسم العنود من الأسماء التي يمكن أن تكون غير محببة في الإسلام، وينصح باستبداله باسم ذي معنى أجمل أو اسم آخر من الأسماء العربية المعروفة.

لماذا ينصح بعدم التسمية باسم العنود في الإسلام؟

يذكر في الشريعة الإسلامية عند اختيار أسماء البنات أو البنين أن يكون معنى الاسم حسن، أي يحمل صفة حسنة ولا يحمل صفة تذم حامله، وبناءً على معنى اسم العنود الذي قد يشير إلى التجبر أو الشخصية العنيدة قد لا تُحَبّذ التسمية باسم العنود في الإسلام بل يفضل استبداله باسم حسن المعنى من الأسماء المعروفة في اللغة العربية أو باسم من أسماء المؤمنات الصالحات، والله أعلم.

طريقة كتابة اسم العنود في اللغة الانكليزية

يكتب اسم العنود في اللغة الإنكليزية بالشكل التالي: Alanoud.

دلع اسم العنود

يمكن تدليع اسم العنود بعدة أسماء دلع منها:

  • نونو، نوني، نيني، نانو.
  • عنودة، نوده.
  • عنودي، نودي.
  • دودي، دادو، دودو، ديدي.

أسماء مشابهة لاسم العنود

عنود، سعود، جود، عهد، عماد.

الصفات الشخصية لحاملة اسم العنود

تتميز حامة اسم العنود بالصفات الشخصية التالية:

  • شخصية قوية ومستقلة وواثقة من نفسها وقدراتها.
  • قادرة على تحمل المسؤولية وخوض التحديات لذلك غالبًا ما نجد العنود من الشخصيات الناجحة في المجتمع.
  • تتميز بجمال فريد، ورقة ونعومة تجعلها تشع أنوثة وجمال.
  • تحب السفر وسماع الموسيقى وبشكل خاص الموسيقى الكلاسيكية.
  • تجدها دائمًا منشغلة بحل مشاكل الأشخاص وأفراد العائلة من حولها، فحكمتها ورزانتها تجعل الجميع يلجأ إليها لحل مشاكله.

مشاهير يحملون اسم العنود

الأميرة العنود بنت دحام البخيت الفايز

الأميرة العنود ابنة أحد مشايخ عشيرة الفايز المعروفة في المملكة الأردنية، وإحدى زوجات الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، الذي لديه منها أربع بنات هن: الأميرة جواهر والأميرة المأسوف على شبابها هلا وكذلك الأميرة مها والأميرة سحر.

العنود بدر

مصممة أزياء وإحدى الشخصيات الشهيرة في مجال الموضة في الوطن العربي على انستغرام، من أب سعودي وأم لبنانية، أنشأت ماركة خاصة بها للألبسة الجاهزة أسمتها “Lady Fozaza”، والتي ارتدت منها أشهر النجمات العالميات مثل كيم كارداشيان وكارولينا كوركوفا، وحصدت على إثرها جائزة أفضل مصممة أزياء محلية من مجلة غراتسيا العالمية.

العنود سعود

ممثلة ومقدمة برامج سعودية الجنسية، تخرجت من قسم الإذاعة والتلفزيون في الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات في مصر، ثم درست الإخراج والتمثيل في القاهرة، من أشهر أعمالها: “بنات الملاكمة” و”لعبة الكبار” و”ضحايا حلال”، كما اشتهرت بتقديم البرامج على قناة روتانا خليجية.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله