معنى اسم تركي – شديد الوسامة جميل الخُلق والخَلق

تغنى العرب بهذه الصفات وحببت لهم اسم تركي فأطلقوه على أبنائهم منذ القدم لأنه صفة الغلمان ذوي الجمال والرشاقة.

اسم علم مذكر عربي الأصل، ومعنى اسم تركي هو الرجل القوي شديد الوسامة والذكاء، جميل الخُلق والخَلق، وفي معاجم اللغة كلمة تركي تعني النسب إلى الترك [1].

وأما في العصر الحديث فاحتفظ الاسم بمعناه المرتبط بصفات القوة والشجاعة، النبل والجمال… وهو اليوم يعتبر من أشهر الأسماء في دول الخليج حاله كحال اسم فيصل، ونواف، وسعود

معنى اسم تركي في معاجم اللغة

في قاموس الأسماء العربية للدكتور رضا نصر الحي، ورد معنى اسم تركي وهو الرجل ذو الأصل التركي أي نسبة إلى الترك.

وفي مختار الصحاح للرازي: معنى اسم تركي يرجع إلى أصله فهو مشتق من تُرك بضم التاء، ويعني جيل من الناس ينسبون إلى الأتراك [2].

في لسان العرب لابن منظور: التُرك هو الجيل المعروف الذي يقال له الديلم، والجمع أتراك، والديلم هم إحدى الشعوب الإيرانية التي عاشت في شمال الهضبة الإيرانية [3].

صفات التركي في كتب التاريخ

معنى اسم تركي هو الرجل شديد الوسامة، الجميل خُلقًا وخَلقًا، وهذا المعنى أُخذ من صفاتهم التي كانوا يتحلون بها قديمًا.

وأما عن صفات الترك في كتب التاريخ، فبحسب ما ورد في كتاب نهر الذهب في تاريخ حلب لكامل الغزي، أن أجناس الترك من أكثر أجناس العالم، وموطنهم بلاد الشرق، وكانوا رحالة يعيشون حياة البدو.

واتفق الباحثون في الأمم وصفات كل أمة وطباعها، أن الأتراك كانوا يتصفون من قديم الزمان بالشجاعة والبطولة، يبرعون في الفروسية وركوب الخيل والرماية والفنون الحربية وصناعة أدوات الحرب وآلاتها…

وقد قال يزيد بن مزيد في وصف الأتراك: “لا ثقلة لأبدان الأتراك على الفرس والأرض. والتركي يدرك الشيء الذي يجيء من ورائه كما يدركه من أمامه، وإذا ألقي الجندي التركي في بئر مربوط اليد يخلّص نفسه منها من غير أن يتشبث بحيلة

وهذا إشارة إلى مدى رشاقة وقوة الفرسان الأتراك وبراعتهم في فنون الفروسية، ودهائهم وذكائهم فهم قادرون على تمييز ما يحدث خلف ظهورهم كما لو كان يحدث أمام أعينهم، وقدرتهم ومهارتهم لدرجة أن الفارس منهم قادر على تخليص نفسه، حتى لو تم رميه في بئر مكبل الأيدي.

وأما ما قاله ثمامة بن الأبرش: “حينما كنت أسيرًا بأيدي الأتراك رأيت منهم لطفًا وإكرامًا ورأيت أسبابهم مكملة” تعبيرًا عن كرمهم ولطفهم فهم يتمتعون بجمال الأخلاق، وكذلك إشارة إلى قدراتهم وما يملكونه من أسباب للقوة والانتصار [4].

أما ما جاء في تاريخ ابن خلدون: فالترك أجناس وشعوب كثيرة، والترك أعظم أمم العالم وليس في أجناس البشر أكثر منهم، قد ملكوا عامة الأقاليم الثلاثة [5].

وأما ما أورده عبد الوهاب المسيري في كتابه موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية عن معنى اسم تركي، أن المملكة التركية قد استمرت مدة قرن ما بين عامي ٥٥٠ – ٦٥٠، وبعدها أصبحت كلمة «تركي» تشير إلى الأتراك وحسب دون الشعوب التركية الأخرى [6].

كذلك ورد في كتاب شرح اختصار علوم الحديث لإبراهيم اللاحم، في نسبة الأشخاص إلى القبائل والبلدان، أن العرب كانوا ينسبون غير العرب إلى الشعوب التي ينتمون إليها، وإلى بلدانها، مثل: التركي أي المنتسب إلى الترك.

وذكر ابن كثير قاعدة النسب وفق ما يلي: “ذا كان الرجل يسكن في قرية فله أن ينتسب إليها، وله أن ينتسب إلى ما حولها من مدينة كبيرة، وله أن ينتسب إلى الإقليم أيضًا[7].

اسم تركي في الإسلام وحكم تسميته

معنى اسم تركي من المعاني الجميلة المميزة بعيد كل البعد عن المعاني القبيحة السيئة، ولا يحمل ما فيه شرك بالله سبحانه وتعالى. وبالتالي تجوز التسمية باسم تركي ولا حرج في ذلك.

اسم تركي في اللغات

يكتب اسم تركي في اللغة الإنجليزية كمال يلي: Turki أو Turky.

اسم تركي باللغة التركية يكتب Türk، أما كلمة تركي كصفة النسب إلى تركية فهي Türkçe، وتلفظ توركتشيه.

صفات صاحب اسم تركي

  • محب للإتقان والقيام بكل المهام على أكمل وجه.
  • منظم إلى أبعد حد.
  • مسؤول ويتحمل المسؤولية.
  • جدير بالثقة.
  • رزين ومتزن.
  • يكره الاستهتار والمستهترين.
  • محب لخوض تجارب جديدة والتعلم من هذه التجارب واكتساب خبرات كثيرة.
  • لطيف ومتسامح وعطوف.
  • مستقل يحب الخصوصية ويحترم خصوصية الآخرين.
  • يتمتع بصفات النبل والاستقامة.
  • كريم إلى أبعد الحدود.
  • محب للإصلاح بين الناس وتقديم المساعدة.
  • يحب السفر.
  • من معنى اسم تركي فصاحبه يتمتع بالشجاعة والخلق الحسن.

عيوب اسم تركي

يتصف بالغموض، ويمكن في بعض الآحيان أن يتحول غموضه إلى عدم وضوح، وقد يجد من حوله صعوبة في فهمه بشكل تام. كذلك لديه مزاج متقلب [8].

مشاهير وأعلام يحملون اسم تركي

تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود

وهو أكبر أولاد الملك عبد العزيز وهو الابن الذي يكنى به (أبو تركي)، تولى تركي الأول إمارة منطقة القصيم وكان ذلك في بداية حكم أبيه، وتوفي عام 1919 متأثرًا بالوافدة الإسبانيولية والتي بدورها حصدت أعداد كبيرة من أهالي نجد [9].

تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود

الابن الحادي والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وشغل سابقًا منصب نائب وزير الدفاع والطيران السعودي.

أما عن سبب تسميته بتركي الثاني فيرجع إلى أنه ولد بعد وفاة أخيه تركي الأول الذي توفي عام 1919 [10].

تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

وهو تركي بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، شغل سابقًا منصب رئيس الاستخبارات العامة السعودية بمرتبة وزير، وكان ذلك ما بين عامي 1977 – 2001م [11].

تركي بن سلمان آل سعود

وهو تركي بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رجل أعمال ورئيس مجلس إدارة ثروات القابضة [12].

تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود الابن الرابع للأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، وهو أمير منطقة عسير [13].

تركي بن عبد الله آل سعود

وهو الإمام تركي الأول بن عبد الله بن محمد آل سعود، الحاكم السادس لأسرة آل سعود ومؤسس الدولة السعودية الثانية.

يعتبر جد الحكام والأول من حكام فرع عبد الله بن محمد بن سعود. وقد تميز رحمه الله، بالشجاعة والعدل والحكمة وحسن التصرف في مختلف أمور الحكم [14].

الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود

وزير الدولة وعضو بمجلس الوزراء، وهو الابن الأكبر للأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود [15].

تركي الحمد

كاتب وروائي سعودي، ويعتبر من أكثر الشخصيات إثارة للجدل، قد سجن لمدة تزيد عن سنة، بدايته كانت في جريدة الرياض ككاتب، ومن ثم في عام 1990 انتقل للعمل في جريدة الشرق الأوسط [16].

تركي الخضير

لاعب كرة قدم سعودي في نادي العلا، بدايته كانت مع نادي الأنصار، ومن ثم الاتحاد، ونادي الخليج، جدة، القيصومة، أحد، البكيرية… وحاليًا في نادي العلا [17].

تركي آل الشيخ

وهو تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ، مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير، وقد شغل العديد من المناصب الرياضية المهمة، كذلك اشتهر فنية بكتابة الشعر الغنائي.

حاز على العديد من الجوائز: في مؤتمر دبي الرياضي الدولي حصل على جائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم لعام 2017، وكذلك في نفس العام حصد جائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي.

وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي عام 2018، وأخيرًا حصل على وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية في 4 مايو 2021 [18].

تركي بن سعيد بن سلطان

وهو تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي، أحد قادة سلطنة عمان خلال القرن التاسع عشر [19].

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله