معنى اسم سلطان | تحليل الاسم وأهم صفات حامله

يُلفظ اسم سلطان كما يلي: (سُلْطَانْ) وهو اسم علم عربي يُطلق على الذكور من المواليد، له معاني كثيرة وعميقة مأخوذة من القدرة والحجة والتملك والتسلط، فعندما نقول على شخص [سلطان] فهو مالك لزمام الأمور التي بين يديه، وله سلطة عليها ويفعل ما يشاء دون الرجوع لأحد، وهذا ما كان يُلقب به بعض حكام الدول في القديم مثل (السلطان عبد الحميد مؤسس الدولة العثمانية، السلطان سليمان القانوني العثماني، سلطان قابوس في سلطنة عُمان).

معنى اسم سلطان في معاجم اللغة العربية

معنى اسم سلطان في معاجم اللغة العربية

معنى اسم سلطان في قاموس معاني الأسماء

سُلطان هو اسم علم مذكر عربي، معناه: الحجة، القدرة، التسلط، الملك، المالك. قال تعالى في الآية (22) من سورة ابراهيم: ﴿وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ﴾ أي ما من حجة وتسلط، وقد جاء في تفسير كلمة سلطان التي وردت على لسان الشيطان للذين اتبعوه في الدنيا أنه يقول لهم يوم القيامة: “وما كان لي عليكم من سلطان أي حجة وتسلط على قلوبكم وموضع إيمانكم لكن دعوتكم فاستجبتم لي”.

معنى اسم سلطان في معجم المعاني الجامع

  • سُلطان: هو (اسم)، والجمع: سَلاطينُ.
  • السُّلْطَانُ: الملِكُ أَو الوالي، والجمع: سَلاطين، سؤل الرسول (ﷺ) أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ؟ قال: “كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ” المصدر: صحيح النسائي، فقد جاء معنى كلمة سلطان في حديث الرسول (ﷺ) الملك أو الحاكم.
  • السُّلْطَانُ: قوّة ونفوذ وسيطرة.
  • سُلطان القانون: هيبته وقوّته وسيادته على جميع الناس.
  • سُلْطان: الملك الذي يختص بأمور المسلمين‏. أو أنه الوالي، كل من له حق الإجبار في جهاز الحكم في الدولة.

معنى اسم سلطان في معجم الوسيط

السُّلْطَانُ: الملِكُ أَو الوالي. والجمع: سَلاطينُ. والمؤنث من سلطان هو سُلطَانة.

والسُّلْطَانُ القُوَّةُ والقهر. والسُّلْطَانُ الحجةُ والبرهان.

معنى اسم سلطان في معجم المصطلحات الفقهية

سلطان‏: وهو الملك الذي يختص بأمور المسلمين.

معنى اسم سلطان في معجم اللغة العربية المعاصر

 اسم سلطان يأخذ في معجم اللغة العربية المعاصر عدة معاني:

  • سُلطان: قوّة ونفوذ وسيطرة، بَسَطَ سُلطانه، بمعنى سلطانه مُطلق، قال تعالى في الآية رقم (99) من سورة النحل: {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا}: ومعنى كلمة سلطان هنا هو أنه ليس للشيطان أي قوة ونفوذ بقهره وغلبته بإغواء المؤمنين للكفر بالله عز وجل.
  • سُلطان القانون: هيبته وقوّته وسيادته لأي قانون.
  • سُلطان: حجّة، برهان، والدليل: سلطانٌ مبينٌ، وقوله تعالى في الآية (56) من سورة غافر {يُجَادِلُونَ فِي ءَايَاتِ اللهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ}، والآية (23) من سورة النجم: {مَا أَنْزَلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: حيث جاء معنى كلمة سلطان في الآيتين: الحجّة والبرهان.
  • سُلْطان: جمع سَلاطينُ: ملك أو والٍ، حاكم السّلطنة، سُلطان البلاد، مثال: حضر المؤتمر بعض الحكّام والسّلاطين، خادم السُّلطان سلطان [وهو مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربي: من أكل من خبز السلطان ضرب بسيفه.

معنى اسم سلطان في المعجم الوسيط

سُلْطانُ: الحُجَّةُ، وقُدْرَةُ المَلِكِ، والوالِي.

سُلطانُ الدَّمِ: تَبَيُّغُه، بمعنى زيادته، وتبيغ الدم أي زاد فورانه في البدن وهاج حتى تظهر حمرته في البدن.

السُّلطانُ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُه، أي في قوته وحكمه، ومعنى الشِّدَّة: الصَّلابة وهي نقيضُ اللّين.

سلطانُ بنُ إبراهيم: هو سلطان بن إبراهيم بن المسلم أبي الفتح المقدسي فَقيهُ القُدْسِ ولد سنة 442 وتوفي سنة 518.

تحليل اسم سُلْطَان

سُلْطَان: كلمة أصلها (سُلْطَانٌ) اسم في صورة مفرد مذكر، وجذرها (سَلَّطَ) وجذعها (سلطان).

معنى اسم سلطان في القرآن الكريم

ذُكر لفظ كلمة سلطان في القرآن الكريم في عدة آيات من السور الكريمة وتحديدًا في (39) آية أو موضع:

  • في الآية (90) من سورة النساء أتت كلمة [سلطان] بصيغة الفعل بقوله تعالى: {وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَسَلَّطَهُمۡ عَلَيۡكُمۡ}، جاء في تفسير القرطبي لكلمة (سلطهم) بمعنى ولو شاء الله لسلّطهم عليكم (أي الكفار) فلقاتلوكم، وتسليط الله سبحانه تعالى المشركين على المؤمنين هو بأن يقدرهم على ذلك ويقويهم.
  • ‏جاء اسم سلطان بصيغة الاسم في الآية رقم (156) من سورة الصافات بقوله عزّ وجلّ: {أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ}. معنى كلمة سُلطان في هذه الآية: حجّة وبرهان، وتفسيره هل عندكم حجة بيِّنة وظاهرة على قولكم وافترائكم؟
  • وذكرت كلمة سلطان في الآية رقم (68) من سورة يونس بقوله عزّ وجلّ: {قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ الْغَنِيُّ ۖ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَٰذَا ۚ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}، وتفسير قوله سبحانه وتعالى‏: ‏{‏‏إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا} ‏‏في التفسير الوسيط للقرآن الكريم لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي‏: ‏ هل عندكم أيها الكفار من حجة وبرهان يدل على أن لله ولدًا‏.
  • وفي الآية (22) من سورة ابراهيم: {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ {.. إلى آخر الآية (22). فقد جاء في التفسير الوسيط للقرآن الكريم لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي لقوله تعالى {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ} أي‏ هو سلطان الحجة والدليل، فليس للشيطان حجة أصلًا على ما يدعو إليه.
  • وفي الآية (99) من سورة النحل بقوله تعالى: {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}. فقد فسرها الطنطاوي في التفسير الوسيط على النحو التالي: ليس للشيطان تسلط على الَّذين آمنوا وعلى رَبّهم وحده لا شريك له يتوكَّلون فيدفع الله عن المؤمنين المتوكلين عليه شر الشيطان ولا يبق له عليهم سبيل.

هل اسم سلطان هو من أسماء الله الحسنى؟

لم يأت اسم سلطان كاسم من أسماء الله الحسنى، ولكن هناك من أسماء الله الحسنى ما تدل على أنه سبحانه وتعالى هو السلطان، حيث أن صفات السلطان وهي: مالك الملك، الملك، القدوس، المهيمن، ذو الجلال والإكرام، الواحد، الأحد، الصمد، وكلها صفات لله عزّ وجلّ تدل على سلطانه الذي ليس له مثيل.

كتابة اسم سلطان باللغة الانكليزية

يمكن كتابة اسم سلطان بعدة حالات بالأحرف الإنكليزية ومنها: Sultan.  Soltan .Soltane

شخصيات تحمل اسم سلطان

حمل اسم سلطان شخصيات كثيرة عربية وغير عربية ومنهم:

  • سلطان باشا الأطرش: وهو سياسي وقائد ومجاهد وطني سوري، ينتمي لطائفة الموحدين (الدروز) في مدينة السويداء السورية، وكان قائدًا عامًا للثورة السورية الكبرى ضد الاستعمار الفرنسي على سوريا في عام 1925، ولد في عام 1891، وتوفي في عام 1982.
  • سلطان إبراهيموف: ملاكم روسي ولد في داغستان عام 1975، وكان مصنفًا بفئة الوزن الثقيل، بدأ في احتراف الملاكمة في عام 2002، وحقق بطولات عالمية في الملاكمة.
  • سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود: وهو ولي عهد المملكة العربية السعودية سابقًا في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، شغل مناصب عدة خلال حياته فقد كان نائبًا أولًا لرئاسة مجلس الوزراء في الفترة ما بين (2005 إلى 2011)، وشغل منصب أمير الرياض، ووزيرًا للزراعة والمياه، ووزير الدفاع والطيران، كما كان مفتشًا عامًا من عام (1962) وحتى وفاته في عام (2011).
  • سلطان بن محمد القاسمي: وهو حاكم إمارة الشارقة، ولد عام 1939، وهو عضو المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تولى الحُكم في الإمارة في عام 1972، طوّر الإمارة بشكل كبير من الناحية العلمية والثقافية والحضارية، وقام بتقديم مشاريع تنموية واقتصادية مهمة لبلاده.
  • سلطان كوزن: ويُكتب باللغة التركية (Sultan Kösen) ولد عام 1982، وهو تركي الجنسية، ويعد أطول رجل في العالم بحسب أرقام (غينيس) العالمية للقياس، حيث يبلغ طوله (251) سم، ووزنه (137) كغ، ويُصنف عالميًا بصاحب أكبر يدين في العالم.

صفات حامل اسم سلطان

من خلال تعريف اسم سلطان فإن حامل هذا الاسم له نصيب من اسمه فهو:

  • رجل قوي ولا يقبل الضعف أو الهزيمة.
  • معروف بحب السيطرة وهذا نابع من قوة شخصيته التي تمنعه بأن يكون تحت سيطرة أحد، بل هو الذي يفرض شخصيته ورأيه وقوته على من حوله، لكن رغم ذلك فأنت تراه ضعيفًا أمام من يحبهم.
  • يحب العلم والمعرفة.
  • يحب المغامرات وكل ما فيها من إثارة، لذلك تراه محبًا للسفر وما يحمله من مغامرة وتجديد.
  • يتمتع باللباقة في تعامله مع الآخرين.
  • قلبه طيب، وعطوف على من حوله من أهل بيته وأبويه.
  • من أبرز صفاته أنه وفي، وصادق، ويكره الكذب.
  • صبور جدًا أمام ما يصادفه من أزمات ومشاكل.
  • ذكي وهذه سمة إيجابية لديه، كما أنه إنسان إيجابي بكل ما يفكر به تجاه المستقبل.
  • هواياته المفضلة، ممارسة الرياضة خاصةً رياضة المشي.

المراجع:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله