معنى اسم فهد … الشجاعة والقوة مقابل الكسل والسكون وحب النوم!

اسم فهد هو اسم لحيوان من الحيوانات المفترسة التي تتصف بالشراسة والقوة والسرعة، وهو اسم عربي يُطلق أيضًا على الذكور من المواليد، حيث يكثر تسمية الأولاد الذكور بهذا الاسم في دول الخليج العربي بشكل خاص.

يتصف من يحمل اسم (فهد) بأنه صاحب الإرادة القوية والعالية للوصول إلى أهدافه، وهو يتمتع بالشجاعة والشموخ والجرأة والصدق وكرهه للظلم، وهو متسامح وطموح، كما أن هذا الاسم يُطلق على الرجل الكسول كثير النوم، والغافل عن أداء واجباته، وقد حمل عدد كبير من الشخصيات المشهورة هذا الاسم وكان لهم طابع خاص ومميز.

معنى اسم فهد في المعاجم العربية

معنى اسم فهد في المعاجم العربية

معنى اسم فهد في قاموس معاني الأسماء

فَهْد: اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس المعروف، لونه أسود وفيه بقع، وحجمه أصغر من حجم النمر، وهو اسم مشهور في الجزيرة العربية.

وإن أصل اسم فَهْد: عربي.

معنى اسم فهد في معجم المعاني الجامع

فَهد: هو (اسم)، والجمع: أَفْهُدٌ، وفُهُودٌ.

الفَهْدُ: سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية، شكله بين الكلب والنمر، لكنه أَصغر من النمر، وهو شديد الغضب، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه، حيث يُقال: هو أَنْوَمُ من فهد، أي أكثر من الفهد في حب النوم.

معنى اسم فهد في قاموس مختار الصحاح

فهد، (ف ه د): الفَهْدُ سبع، والجمع فُهُود، وفَهِدَ الرجل أي يُشابه الفهد في كثرة نومه وتمدده حيث يُقال: {إذا دخل فَهِدَ وإذا خرج أسد}.

معنى اسم فهد في القاموس المحيط

فَهْدُ: سَبُعٌ معروف، الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ويُطلق اسم فَهَّادٌ على مُعَلِّمُ الصَّيْدَ (الشخص الذي يُدرب الفهد على الصيد، ويقتني الفُهود)، كما تُطلق كلمة فَهَّادٌ على المِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ (أو ما يسمى بالكَلَبْ الذي يربط به الحبال التي في متاع البدو عند السفر والتنقل).

فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ ناتئِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ.

فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ عملًا جَميلاً (أسدى له عملًا جميلًا في غيابه).

معنى اسم فهد في المعجم الوسيط

الفَهْدُ: سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنه أَصغر منه، وهو شديد الغضب، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه.

يقال: هو أَنْوَمُ من فهد.

والجمع: أَفْهُدٌ، وفُهُودٌ.

معنى اسم فهد في المعجم الرائد

فَهد، يفهد، فهدًا.

فهد: كان كالفهد في تمدده ونومه.

فهَدَ: تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به.

فَهَدَ عنه: غَفَل، أهمل.

معنى اسم فهد في معجم لسان العرب

الفَهْدُ: حيوان معروف، سبُع يصاد به. وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع: أَفهُد وفُهُودٌ، والأُنثى فَهْدَةٌ.

ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد.

وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ، ومعنى ذلك: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت، وإن كان خارج البيت فهو قوي وشديد.

مشتقات وتحليل اسم فهد

الْفَهْد: كلمة أصلها اسم (فَهْدٌ) في صورة مفرد مذكر، وجذرها (فَهَدَ)، وجذعها (فهد)، وتحليلها (ال + فهد) + (فـ هـ د).

تسمية المواليد الذكور باسم فهد

لقد اشتهر اسم فهد في المجتمع الخليجي بشكل خاص وفي بعض البلاد العربية بشكل عام، حيث كثيرًا ما نجد أن الآباء يسمون أولادهم الذكور بهذا الاسم (فهد) لما له من معاني جميلة من قوة وشجاعة وتحمل المسؤولية، وخاصة أن أصل هذا الاسم عربي، رغم أنه اسم لحيوان مفترس يعيش في الغابات يتصف بالسرعة والشراسة والقوة.

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: (إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ، وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ، فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ) رواه أبو داود، لذلك علينا دائمًا أن نختار أسماء لأولادنا ذات المعاني الحميدة، وإن تسمية المولود باسم فهد لا يحمل أي معاني سيئة لحامله، ولا يدعو للسخرية أو الإهانة أو الإساءة.

لكن بعض الناس يرون أن تسمية اسم المولود باسم فهد مكروه مستندين إلى أنه اسم لحيوان مفترس وشرس يقتل ضحيته، وأنه من الضروري أن نكرم الإنسان ونختار له اسم غير اسم حيوان. 

هل معنى اسم فهد (الرجل كثير النوم)؟

جاء في بعض المعاجم في تفسير لمعنى اسم فهد، وخاصة عندما يُقال مثلًا: “هذا الرجل فهد” بأنه الرجل كثير النوم، أو الرجل المحب للخمول والكسول.

عرّف معجم المعاني الجامع اسم فهد

فَهِدَ: وهو فعل: فَهِدَ فَهَدًا فهو فَهِدٌ.

فَهِدَ الرَّجُلُ: كثُرَ نومُه كالفَهْد. نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه، وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه.

فَهِدَ أي تراخى في أَداء ما يجب عليه.

فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل.

وجاء في معنى فهد في معجم المعجم الوسيط

فَهِدَ الرَّجُلُ فَهَدًا: كثُرَ نومُه كالفَهْد.

وفَهِدَ تراخى في أَداء ما يجب عليه.

وفَهِدَ عن الأَمر: غَفَل. فهو فَهِدٌ.

وأما في معنى اسم فهد في معجم الغني

فهْدٌ، جمع: فُهُودٌ، أَفْهُدٌ. (حيوان): حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ، كَثِيرُ النَّوْمِ.

ومع ذلك فالشاب الذي يحمل اسم فهد فهو ليس الشخص كثير النوم المتغافل، وإنما بمعنى أن شخصيته قوية وصاحب تصميم وإرادة، ومعروف بالشراسة والسرعة.

صفات الشخص الذي يحمل اسم فهد

  • ذو شخصية قوية وصاحب تصميم وإرادة، ويشوبها الحدة والخشونة والشراسة في بعض الأحيان.
  • يتحلى بالشخصية المرحة والأخلاق الطيبة، فهو من أصحاب الشخصيات التي يفضل الكثير الجلوس معها.
  • شخصية لبقة في الحديث والكلام، ورأيه فيه حكمة.
  • يتحمل المسؤولية كون شخصيته تتميز بالجدية.
  • طموح يسعى بشكل مستمر للمناصب العالية في عمله، أو في حياته بشكل عام.
  • عصبي يغضب بسرعة مما تعرضه هذه الصفة لكثير من المشاكل في حياته.
  • يتميز ببرودة الأعصاب مما يساعده في التخلص من بعض المواقف الصعبة.
  • يتصف بالعناد في بعض المواقف والإصرار على موقف معين مهما كان.
  • شخص نشيط جدًا، يحب ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، ويهتم بصحته.
  •  من هواياته التي تجعله سعيدًا حبه للتنقل والسفر، إضافة لحبه للمبارزة بالسيف وركوب الخيل.

اسم فهد في علم النفس

تسمية المواليد الذكور باسم (فهد) في علم النفس يؤثر على صاحبه تأثيرًا قويًا، حيث لكل شخص نصيب من اسمه، والفهد هو بالأصل اسم لأحد الحيوانات المفترسة، التي يُعرف عنها بالشراسة والقوة والحدة، وهذا يمكن أن يُعطي لصاحب الاسم بعضًا من هذه الصفات فتجعل حامل اسم فهد شخصًا جريئًا، وقويًا في تعاملاته، يحب المواجهة والتغلب على أعدائه، وله بعض الطباع الصعبة من (شراسة، وعناد، وحدّة والعصبية) والتي يمكن أن تغلب على طباعه الأخرى في بعض الأحيان.

إلا أنها بالوقت نفسه تعطي لحامل اسم فهد صفات القوة والرأي القوي، والحكمة والشموخ وتحمُّل المسؤولية.

اسم فهد في القرآن الكريم

لم يأت ذكر اسم فهد في آيات القرآن الكريم، رغم أن القرآن الكريم قد ذكر عدد من الحيوانات في بعض سوره، ومع ذلك فلا ضير من التسمية بهذا الاسم، ولا يُحرض على أي معنى سيء للإسلام.

معنى اسم فهد في المنام

فسر ابن سيرين رؤية شخص يحمل اسم فهد في المنام بأنه يشير إلى الصفات النبيلة والكريمة التي هي من صفات الشخص الرائي كالشجاعة والتواضع والكرم والعزة والقوة.

وقد يرمز إلى وجود شخص يكرهه ويسعى لإفساد حياته.

كما أن رؤية اسم فهد في المنام تدل على المكانة الهامة للشخص الذي يحلم والمنزلة العالية والرفيعة في دراسته أو عمله أو ممن حوله.

ويشير هذا الاسم عند رؤيته في المنام إلى التقرب من الله عزّ وجلّ، وقوة إيمان الرائي، وأخلاقه الحميدة التي يتمتع بها كالتقوى، والورع، والعزة، والكرامة والشرف.

على العموم فتفسير رؤية شخص اسمه فهد في المنام فيها بشرة خير وأخبار سعيدة، ورزق كثير والله أعلم.

شخصيات تحمل اسم فهد

فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية

هو واحد من الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية في عام 1982، ولد في عام 1921 وتوفي في عام 2005، وهو أول من لُقب بـ (خادم الحرمين الشريفين)، قام بإنجازات كبيرة وهامة للمملكة منها: توسعة المسجد الحرام وتوسعة مقبرة البقيع، وطباعة المصحف الشريف في مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة وترجمته لعدد من اللغات، وافتتاح عدد من المطارات في مناطق متعددة في المملكة وغيرها من الإنجازات على الصعيد المحلي والدولي.

الإمام فهد الكَنَدَري

من أهم القراء في تلاوة القرآن الكريم من مواليد دولة الكويت عام 1982، ويشغل منصب إمام المسجد الكبير في مدينة الكويت، كما قام بإعداد وتقديم عدد من البرامج الدينية الهامة مثل: مسافر مع القرآن، بالقرآن اهتديت، وبرنامج “فسيروا” بأجزائه الثلاثة.

المغني فهد بلان

فنان مغني وممثل سوري من جبل العرب (الدروز)، ولد عام 1933، له الكثير من الأغنيات التي تتميز بالطابع الشعبي الجبلي التي أبدع فيها وله بصمة خاصة في أدائها، كما قام بتمثيل عدد من الأفلام منها (يا سلام على الحب، أين حبي).  

كتابة اسم فهد بالإنجليزي

يُكتب اسم فهد باللغة الإنكليزية: FAHD. كما يمكن كتابته بطريقة أخرى مثل: Fahad

قد يهمك معرفة المزيد من معاني الأسماء الأكثر شعبية مثل: فيصل، سعود، نواف

المراجع:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله