ما معنى اسم هتان؟ هل ذكر في القرآن؟ وهل تجوز تسميته؟

هتان هو اسم علم عربي الأصل، ومعنى اسم هتان “المطر الخفيف” أو المطر الذي يهطل ببطء وهدوء، وهو مشتق من الفعل “هَتَن” حيث يقال: “هتنت السماء” بمعنى هطل منها مطرًا خفيفًا، أو يقال: “هتن دمعها” بمعنى نزل من عينيها ببطء.

معنى اسم هتان “المطر الخفيف” أو المطر الذي يهطل ببطء وهدوء

هل اسم هتان مذكر أم مؤنث؟

اسم هتان بأصله هو اسم علم مذكر ولكن نظرًا لرقة لفظه ومعناه أصبح يستخدم للإناث أيضًا، وبكلتي الحالتين هو اسم نادر وقليل الانتشار، مناسب للأشخاص الذين يبحثون عن أسماء مميزة ونادرة بنفس الوقت.

ما معنى اسم هتان في القرآن؟

لم يذكر معنى اسم هتان في القرآن الكريم، حيث لم يرد اسم هتان في أية سورة أو آية من آيات القرآن الكريم، ولكنه اسم عربي الأصل ويمكن إيجاد معنى اسم هتان في معاجم اللغة العربية وهو “المطر الخفيف”.

ما حكم تسمية اسم هتان؟

تجوز تسمية اسم هتان في الإسلام، وهو لا يخالف أي من شروط التسمية لكون معنى اسم هتان يدل على المطر والمطر بدوره يدل على الخير، ولا يحتوي معنى هذا الاسم على أي شكل من أشكال الشرك بالله أو أي إساءة لأي من الديانات السماوية ولا أي صفة تذم حامله، والله أعلم.

كيف يكتب اسم هتان بالإنجليزي؟

يكتب اسم هتان بالإنجليزي Hattan.

دلع اسم هتان

يمكن مناداة حامل أو حاملة اسم هتان بأسماء دلع عديدة منها: هاتي، توتي، تيتي، تينو، نانو، هانو، نوني.

أسماء تشبه اسم هتان

من الأسماء التي تشبه اسم هتان بالمعنى: غيث، ديم، جود، نيف، مزنى، هافا.

صفات حامل اسم هتان

لكل امرؤ من اسمه نصيب، وحامل اسم هتان يتمتع بالصفات التالية:

  • حامل اسم هتان يستمد من معنى اسمه الكرم والتفاؤل، فهو شخص كريم ومعطاء، ومتفائل على الدوام مهما كانت الأحوال، يكره التشاؤم فيحاول الابتعاد عنه قدر المستطاع.
  • شخص مستقل، طموح، ويمتلك إرادة قوية تساعده في تخطي الصعوبات وتحقيق أهدافه.
  • شخص مفعم بالحيوية والنشاط.
  • يتمتع بالحكمة والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة.
  • يمتلك الصفات التي تجعل منه قائدًا ناجحًا ومديرًا ملهمًا لمن يعمل معه.

مشاهير يحملون اسم هتان

من أبرز الشخصيات الذين يحملون اسم هتان:

هتان باهبري

لاعب كرة قدم سعودي الجنسية، يلعب ضمن المنتخب السعودي وأيضًا نادي الشباب السعودي، تنقل بين عدة أندية سعودية فكانت بدايته مع نادي الاتحاد ومن ثم نادي الخليج والهلال ونادي الشباب، شارك مع المنتخب السعودي في كل من كأس العالم عام 2018 في روسيا وكأس العالم عام 2022 في قطر، وأيضًا كاس آسيا عام 2019.

هتان الفيصل

شاعرة سعودية الجنسية، كتبت العديد من الأعمال التي نشرتها الصحف والمجلات في المملكة والتي لاقت إعجاب الجمهور والوسط الفني، تميزت أعمالها بالطابع الحزين الذي يلامس قلوب القراء، توفيت عام 2019.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله