عسل الشوكة … أفضل عسل عالميًا

خلال رحلتك في عالم النحل ومنتجاته ستصادفك أنواع فريدة ومميزة على الرغم من ندرة تواجدها إلا إنها صنفت من أهم أنواع العسل عالميًا.

عسل الشوكة!! نعم الشوكة شجرة غريبة تنمو في مناطق محددة حول العالم وتعطي أزهارًا برفقة أشواكها، لتأتي عاملات النحل وتجمع رحيقها وتمنحنا هذا المنتج الطبيعي المذهل ذو التركيب الكيميائي الرائع الذي يضاهي في فعاليته أهم الأدوية والطرق العلاجية لأصعب المشاكل الصحية بشكل طبيعي.

ما هو عسل شوكة؟

ما هو عسل شوكة؟

عسل الشوكة أو ما يسمى عسل الطلح ناتج لخلية النحل التي تقوم عاملاتها بجني رحيق أزهار شجرة الشوكة، التي تنمو وتكثر في منطقة شبه الجزيرة العربية وخاصةً السعودية. حيث يتواجد هناك هذا العسل ذو اللون الأحمر المسود رائحته الشهية ومذاقه اللذيذ. له أنواع كثيرة تختلف باختلاف نوع هذه الشجرة المميزة، فقد تعطينا أكثر من 18 نوع عسل غني بالمكونات الغذائية الرائعة التي يحتاجها جسمنا للوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

من أين يستخرج عسل الشوكة؟

نحصل على هذا النوع من العسل نتيجةً لعملية جني رحيق أزهار شجرة الشوكة البرية، التي يكثر تواجدها في الأودية وخاصةً في منطقة الجزيرة العربية. لينتج لدينا هذه المادة الغذائية الرائعة الغنية بالفيتامينات، المعادن، السكريات ومضادات الأكسدة التي تجعل منها غذاء طبيعي ودواء للكثير من الأمراض التي قد نعاني منها.

بماذا يمتاز عسل الشوكة؟

يتصف عسل الطلح بمجموعة من الميزات الرائعة تجعله من أفضل أنواع العسل وذلك لأنه:

  • يعتبر من أفضل الأعسال الصيفية اللذيذة والمفيدة.
  • لونه أحمر مائل للسواد.
  • رائحته شهية تجب من يرغب بتناوله.
  • قوامه سميك قابل للتبلور في حال تعرض لدرجة حرارة منخفضة.
  • طعمه لذيذ وشهي يرغبه الكثير من محبي العسل حلاوته خفيفة مقبولة.
  • يناسب الكثير من مرضى السكري لمحتواه المنخفض من السكروز.
  • غني بالأنزيمات ومضادات الأكسدة تجعل منه علاج للكثير من المشاكل الصحية.

التركيب الغذائي لعسل الشوكة

يتميز هذا النوع من العسل بتركيب غذائي رائع يجعل منه ملجأ للكثير من الأشخاص المحبين للغذاء والعلاج الطبيعي وذلك لأنه:

  • يحتوي على مركبات الفلافونويد والفينوليك التي تعتبر مضادات أكسدة فعالة، تحمي الخلايا من التلف والتعرض للإصابة بالجذور الحرة المسبب للسرطان.
  • يدخل في تركيبة كيلو غرام منه حوالي 46 ميلي غرام من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعل منه دواء علاجي ووقائي للكثير من الأمراض.
  • يحتوي على نسبة 1 -1 من الفركتوز والجلوكور ومحتوى شبه معدوم من السكروز، الأمر الذي جعل منه صديق لمرضى السكري والأطفال.
  • محتواه من حبوب الطلع منخفض، الأمر الجيد بالنسبة لمرضى الربو والتحسس الذين قد يعانوا من استخدام العسل لمثل هذه المشكلة.

كم سعر عسل الشوكة؟

يتراوح سعر كيلو عسل شجرة الشوكة بين 119 – 300 ريال سعودي. حيث يختلف السعر الخاص بالبيع وفقًا للكثير من العوامل، أهمها نوع العينة، مصدرها، نوعها، مواصفاتها ومدى مطابقتها للمعاير التي تؤكد أنها عينة أصلية وغير معرضة للغش والتلاعب.

نصائح عند شراء عسل الشوكة

هذا النوع من العسل يعتبر من أفضل الأنواع التي قد ترغب بتناولها، وبالتالي قد يتعرض في بعض الحالات لعملية غش لكسب أرباح إضافية مقابل خسارة قيمته ومحتواه الغذائي الذي نحتاجه. وبالتالي يجب الانتباه كثيرًا عندما نريد شراء عينة عسل أصلية حيث يفضل شراؤها من قبل النحال مباشرةً أو من مصدر موثوق للحصول على الفائدة المطلوبة.

كيف أتأكد أن عسل الشوكة أصلي؟

يوجد عدة اختبارات يمكن اتباعها للتأكد من أن العينة لدينا أصلية أم مغشوشة وهي:

اختبار المشروبات الكحولية

نستطيع استخدام المواد الكحولية أي المواد الميثيلية للتأكد من جودة العسل، فعند خلط كمية من العينة المدروسة سيستقر العسل في قعر الكأس عندما تكون العينة أصلية، ولكن في حال ذوبان العسل في المادة الكحولية وإعطاء لون حليبي هذا دليل أن العينة مغشوشة.

اختبار الإبهام

يمكن للشخص الراغب في فحص عينة العسل التي يرغب في تناولها والتأكد من سلامتها أن يضع نقطة عسل على إصبعه، ففي حال تمددها على مساحة الإصبع هذا دليل أن العينة غير جيدة، ولكن عند بقائها ثابتة دون تغير هذا دليل على جودة العينة وأنها غير معرضة للغش.

اختبار الماء

كما يمكن استخدام كأس من الماء نضيف له كمية من العسل، في حال ذوبانها دل ذلك على أن العينة مغشوشة، بينما في حال استقرار العسل في قعر الكأس دليل على أن العسل أصلي.

اختبار الخل

يمكننا استخدام بضع قطرات من الخل ممزوج مع كمية من الماء ونضيف لها كمية من العسل، ففي حال تحريك المزيج وظهور رغوة دليل على غش العينة التي نقوم بفحصها.

اختبار الورق النشاف

بكل سهولة يمكن وضع قطرات من العسل على ورقة نشاف، ففي حال بقاء العسل كما هو دون ظهور بقعة من الرطوبة تحيط به دليل على أن العينة أصلية، بينما في حال تسربت رطوبة حول قطرة العسل على الورقة فهذا دليل على أن العينة مغشوشة.

يمكنك الاطلاع على المزيد: العسل الأسود… هل هو دبس القصب؟

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله