ورود تعيش داخل المنزل لمحبي الزراعة المنزلية!

في إحدى جولاتي الحقلية التي أستمتع بالقيام بها كثيرًا نظرًا لطبيعة عملي كخبير زراعي، لفت انتباهي منزل صغير وعلى الرغم من بساطة بناءه وتفاصيله إلا أنه يشع رونقًا وجمالًا، تشعر كأنك تشتم رائحة العبير تفوح من نوافذه وأبوابه، والأمر في الحقيقة نابع من جهد رائع بذله شخص لجعل منزله عبارة عن حديقة تنمو فيها الورود مع الأثاث والحجارة التي بني منها لتعطينا هذه اللوحة الفنية الطبيعية المفعمة بالطاقة الإيجابية.

نعم ورود تعيش داخل المنزل لتتسلق جدرانه وتخرج من نوافذه وتزحف على أرضيته لنعيش معها صداقة حقيقية نألفها بفرح وسعادة.

أجمل مجموعة ورود تعيش داخل المنزل

لدينا قائمة لورود تعيش داخل المنزل تزين حياتنا وتلطف أجواء منازلنا بكل بساطة ومتعة ومنها:

1 – نبات الأوركيد Orchids

عند اختيارك ورود تعيش داخل المنزل لا بد من أن يقع هذا الاختيار على الأوركيد المزهر الجميل.

فعلًا منظرها رائع فهي مغطاة بالزهور الحاملة لحبوب اللقاح وبذور كالغبار، رائحتها منعشة ألوانها مبهجة، فمنها الأبيض ومنها الأصفر والبنفسجي كذلك الأسود النادر.

أكثر ما يميزها هو حساسيتها للظروف البيئية التي يجب أن تتوفر بدقة وخاصة ما يتعلق بالتسميد والتغذية لتنمو وتزهر بشكل جيد.

2 – الكوبية Hydrangeas

الكوبية أو الأرطاسيا تلك الزهرة الرائعة المبهجة ذات الأوراق الخضراء الداكنة،  لون أزهارها يتبع نوع التربة التي زرعت بها، فإن كانت التربة حمضية كانت أزهارها زرقاء، وإن كانت تربتها معتدلة أعطت أزهار بيضاء، بينما في التربة القلوية تعطي أزهار أرجوانية.

صحيح أن نوع التربة له تأثير على نموها وإنتاج زهرها إلا أنها تحتاج أيضًا إلى أشعة شمس غير مباشرة للحفاظ على أوراقها، كما تحتاج الهواء والرطوبة المناسبة مع محاولة دائم لمنع تعرضها لتغيرات مناخية مفاجئة.

3 – كيب زهرة الربيع Cape Primrose

عند اختيارك ورود تعيش داخل المنزل فهنا الخيار الرائع، أزهار على شكل بوق لولبي، خماسية البتلات ذات اللون الأبيض أو البرتقالي أو الأرجواني. بينما أوراقها قرصية، يمكننا زراعتها طيلة أيام العام لتزهر وتزين حياتنا.

لكنها تحتاج التربة الرطبة وأشعة شمس غير مباشرة لتنمو طيلة العام وتزهر وتنثر رائحتها العطرة المنعشة التي تزيل عنا الكآبة في أيام الشتاء الباردة.

4 – صبار عيد الميلاد Christmas Cactus

هذا النوع تحديدًا يجب عليك إضافته لقائمة ورود تعيش داخل المنزل، لأنه من الصباريات المرغوبة لدى الكثير من محبي الورود، ففي البرد الشديد ومع حلول عيد الكريسماس ستضيء علينا بأزهارها الملونة الرائعة.

تعطي أزهارًا بألوان متعددة منها الأحمر والأرجواني والبرتقالي والأبيض، أوراقها خضراء مسطحة، وكغيرها من الصباريات لا تحتاج إلى الظروف البيئية المعقدة أو العناية الكثيرة، فقليل من الماء مع تعرضها لأشعة الشمس والهواء وتربة جيدة التصريف وستنمو بكل سهولة وجمال.

5 – بخور مريم Cyclamen

بخور مريم أو قرن الغزال نبات جميل يتكاثر بالدرنات، ذات أوراق قلبية الشكل خضراء اللون، أزهارها حمراء، بنفسجية أو بيضاء. يستمر إزهارها لعدة شهور خلال العام مع توفر أشعة الشمس والرطوبة المناسبة، لتضفي على منزلنا الروعة والجمال.

6 – البنفسج الأفريقي African Violet

يزهر هذا النوع من النباتات في الضوء الجيد ليعطي أوراقًا قلبية الشكل وأزهارًا عنقودية، محمولة على ساق رفيعة بألوان مختلفة منها البنفسجي والأبيض والوردي.

احتياجاتها من الماء مختلفة عن باقي الورود فهي ترغب الماء الدافئ كل 48 ساعة، يجب ألا تجف أو تغمر، مع الانتباه لمنع اقتراب الماء من الأوراق لأنها حساسة للغاية فقد يتغير لون الورقة في حال سقوط قطرات من الماء عليها.

7 – زهرة الشمع  Hoya Carnosa

من أفضل الخيارات لورود تعيش داخل المنزل هو اختيارك لوردة الشمعة، ليس فقط لجمال شكلها إنما لسهولة التعامل معها في المنزل.

فهي وردة دائمة الخضرة يمكننا زراعتها في مختلف الظروف البيئية من إضاءة وتهوية ورطوبة. لتزهر وتعطي أزهارًا على شكل نجوم شمعية الملمس وردية اللون أو بيضاء، ذات رائحة عطرة مميزة.

عند زراعتها في الأصيص أو السلة لا بد من استخدام دعائم لمساعدتها على النمو، وتوفير الحرارة والرطوبة والضوء والتهوية كذلك التسميد للوصول إلى الشكل الجميل.

8 – زنبق السلام Peace Lily

أزهار بيضاء صغيرة جميلة تنمو في ظروف إضاءة خفيفة لتغطيها الأوراق الخضراء الخلابة، فتمنحنا نباتًا في غاية الجمال والروعة لا يحتاج الكثير من العناية والاهتمام.

حيث تعتبر زنبقة السلام من أفضل خيارات ورود تعيش داخل المنزل، فزراعتها سهلة ونموها سريع ويتم في مختلف الظروف البيئية المحيطة بها، لا تحتاج الكثير من الماء فقط بعض الإضاءة والتهوية وتربة مناسبة وري عند الحاجة.

9 – البوينسيتيا Poinsettia

زهرة البويسيتيا أو نجمة الكريسماس من النباتات المنزلية الرائعة والجذابة التي يمكن اقتناؤها في المنزل، لها العديد من النقوش والألوان المشرقة.

احتياجاتها الزراعية بسيطة لا تتعدى ضوء الشمس والقليل من الماء وتربة جيدة التهوية والتصريف لتنمو كتحفة فنية رائعة في منزلنا على مدار العام.

10 – بيجونيا Begonias

زهرة البيجونيا الجميلة ذات الأوراق الخضراء المخططة أو المرقطة، تتدلى بجانبها عناقيد الأزهار الرائعة التي تزهر عدة مرات خلال العام.

تعتبر هذه الوردة من النباتات سهلة الزراعة فمن الممكن زراعتها داخل المنزل أو خارجه، مع توفير حاجتها من الماء لأنها تحتاج الرطوبة المعتدلة والضوء غير المباشر.

11 – الياسمين Jasmine

زهرة الياسمين من الخيارات الموفقة لورود تعيش داخل المنزل لما تمنحه من جمال ورائحة تملئ المنزل لتشعر معها بالراحة والانتعاش دومًا.

يمكن زراعتها داخل المنزل وخارجه فاحتياجاتها من الضوء والماء والتهوية بسيطة وغير معقدة، فهي من النباتات المتحملة للعطش وبضع ساعات من التهوية والضوء كفيلة بحصولنا على وردة في غاية الجمال.

12 – الجيرانيوم Geranium

الجيرانيوم أو إبرة الراعي هنا نحن نتكلم عن نبات يعشق الهواء ويحتاج التقليم المستمر ليزهر الزهر الأبيض والأحمر و… فما أجملها من وردة أنيقة تزين شرفة منزلك، وتفوح منها تلك الرائحة العطرة المنعشة.

لا مانع من زراعتها في الداخل أو في الخارج ولكن بشرط منحها التهوية الجيدة مع أشعة الشمس والقليل من الماء. فهذه الوردة تحتاج التعرض للأشعة الشمسية ما يقارب 6 -8 ساعات يوميًا، بالإضافة لزراعتها في أصيص ليس بالحجم الكبير وقابل للتصريف الجيد لمنع تراكم الماء فهي نبتة لا تحب الرطوبة.

13 – البلسم Impatiens

البلسم هذا النبات الذي يمكننا زراعته طيلة العام داخل منازلنا، محب للظل، أوراقه بيضاوية الشكل خضراء اللون، يعطينا أزهار جميلة بيضاء، حمراء، وردية…

يفضل عند زراعته في المنزل وضع الأصيص في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، ومعرض للتهوية الجيدة مع توفر الرطوبة المناسبة لتنجح عملية زراعته في الداخل.

14 – أحمر الشفاه Lipstick Plant

نبات يرغب الحرارة الدافئة والرطوبة العالية لتزهر وتمنحنا جمالها الخلاب، أزهارها حمراء اللون منبثقة من برعم كستنائي اللون يشبه أحمر الشفاه فعلًا.

على الرغم من محبة هذه الزهرة للحرارة والرطوبة إلا أنها لا ترغب الضوء المباشر والشديد، فكلما كان الوسط مظلم نمت الأزهار بشكل أفضل. هذا النبات محب للرطوبة ولكن بشرط عدم غمر التربة بالماء كي لا تصاب الجذور بالتعفن.

فما أجملها من ورود تعيش داخل المنزل متدلية من سلل معلقة ومزينة بالأوراق الخضراء والأزهار الحمراء الجميلة.

15 – كالانشو Kalanchoe

هنا نحن نتكلم عن نبات استوائي عصاري يزرع داخل المنزل ليعطي شكلًا في غاية الجمال والروعة، وخاصةً بالقرب من النافذة لاحتياجه للضوء والتهوية كي ينمو ويزهر.

يحتاج الضوء والتهوية ولكن لا يرغب الرطوبة المرتفعة، يحب وعاء الزراعة جيد التصريف منعًا من تعفن الجذور مع مرور الوقت. فبعناية بسيطة سنحصل على أزهار أرجوانية، بيضاء وزهرية متلاصقة مع أوراق سميكة قادرة على تخزين الماء لتعطي منظرًا في غاية الجمال. 

16 – القلب الأرجواني Tradescantia pallida

القلب الأرجواني أو المكحلة سميت بهذا الاسم لشكل أوراقها الأرجوانية الملفتة للنظر، يبرز جمالها عندما تزرع في أواني صغيرة أو في سلال معلقة أو حتى عند وضعها على طاولة الطعام، شرط حصولها على حاجتها من أشعة الشمس بما لا يقل عن ساعتين في اليوم.

نصائح لزراعة ورود تعيش داخل المنزل

يوجد مجموعة من النصائح يجب اتباعها للحصول على الغاية الجميلة من اقتناء ورود تعيش داخل المنزل ومنها:

  • لكل نوع من الورود التي تعيش داخل المنزل ظروف مناخية ملائمة ووقت محدد من العام يناسب زراعتها لتنمو بنجاح، ولكن معظمها يمكن زراعتها في الفترة بين أكتوبر ونوفمبر حيث تكون درجة الحرارة منخفضة، أو بين شهري يناير وفبراير حيث تكون درجة الحرارة معتدلة.
  • عند القيام بعملية الزراعة يجب اتباع التعليمات الخاصة بذلك من توفر تربة مناسبة وتقديم المغذيات المناسبة، توفر الضوء والتهوية الرطوبة والحرارة وكل ما يلزم لنمو الوردة بنجاح ضمن شروطها الخاصة.
  • عند تقديم الماء للنبات يفضل أن يكون صباحًا أو مساءً، مع الابتعاد عن رشه على الأوراق أو الأزهار لأن ذلك قد يؤذيها، ويسبب إصابتها بالأمراض الفطرية وغيرها من الآفات الأخرى.
  • يفضل إجراء عملية التقليم كل فترة لمساعدة النبات على التخلص من أجزاءه التالفة وعودة نشاطه وحيويته من جديد.
  • عندما ترغب بالحصول على زهرة جميلة قم بقصها بعد حصولها على السكريات خلال عملية التركيب الضوئي، أي بعد تعرضها للأشعة الشمسية دون إيذاء البراعم الصغيرة التي لها دور فعال في استمرار النمو.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله