زراعة البصل الأحمر … خطوات واحتياجات الزراعة الناجحة

تعتبر زراعة البصل الأحمر من أسهل وأبسط العمليات الزراعية التي قد يرغب المزارع تنفيذها، حيث يعد هذا النوع من البصل من المحاصيل المميزة من حيث كميات الإنتاج، والبسيطة والسهلة من حيث متطلبات واحتياجات الزراعة.

فمن خلال خطوات بسيطة ومستلزمات متوفرة سنجني بعد عدة أشهر من الزراعة بصلًا أحمر أرجواني يصلح للأكل وللتخزين والتسويق، ليحقق لنا الكثير من الفائدة الغذائية والمادية.

ما هو البصل الأحمر؟

البصل الأحمر أحد أنواع البصل الشائع الذي نتناوله بشكل دائم، ولكن يتميز هذا الصنف أن لونه أحمر مميز وطعمه معتدل مقارنة بالبصل الاعتيادي، الأمر الذي يجعل منه خيار للكثير من محبي تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي البصل.

قبل التعرف على زراعة البصل الأحمر سنتعرف على أصنافه وهي:

بصل طوربيد الإيطالي

البصل الإيطالي ذو النكهة الخفيفة والحلوة، تغطيه الجلود الحمراء السميكة بشكله الطويل الممدود، هذا هو بصل الطوربيد طويل الأمد والذي يحتاج حوالي 110 أيام لنصل مرحلة النضج التي تسمح لنا بحصاده واستهلاكه.

بصل بورجوندي الأحمر

البورجوندي الكروي القصير الأحمر، كل بصلة منه تمنحنا من 3 – 4 بصلات عند انتهاء موسم الزراعة واقتراب الحصاد، يتميز بحلقاته الحمراء ولونه الداكن، نكهته خفيفة وله الكثير من الفوائد الطبية التي قد تساعدك في الشفاء من أمراض كثيرة.

بصل ساوث بورت

هذا النوع من البصل يعتبر الأفضل لعملية التخزين، فهو نوع طويل الأمد وكل بصلة منه تمنحنا عدد جيد من البصلات ذات الحجم الطويل والقشرة الأرجوانية والجلود الحمراء. يحتاج من 100 -120 يوم حتى تتم عملية نضجه ويصبح قابل للحصاد والاستهلاك.

ما هي خطوات زراعة البصل الأحمر؟

يوجد طريقتين لزراعة هذا النوع من البصل سنتعرف على خطوات كل طريقة بالتفصيل:

زراعة البصل الأحمر باستخدام البصيلات

تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر انتشارًا وشيوعًا لدى المزارعين والراغبين بزراعة البصل وتتم باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب اختيار بصيلات البصل المناسبة للزراعة والتي يفضل أن تكون ذات حجم كبير نوعًا ما، وغير طرية وتكون سليمة بشكل كامل.
  2. يتم تجهيز مكان الزراعة بتقسيمه إلى خطوط أفقية تتباعد فيما بينها بما يقارب 25 سم.
  3. الآن نقوم بتجهيز حفر صغيرة لا يتجاوز عمقها 3 سم على طول الصف بمسافة قدرها حوالي 10 سم بين كل حفرة والأخرى.
  4. نضع في كل حفرة مجموعة من البصيلات التي تم اختيارها للزراعة، مع مراعاة بقاء الجزء العلوي من البصيلة فوق سطح التربة بعدة مليمترات.
  5. نقوم بملء الحفرة بالتراب بالكمية المناسبة وسقايتها بالماء الكافي.
  6. نستمر بتقديم خدمات الزراعة طيلة موسم النمو وحتى الحصاد.

زراعة البصل الأحمر باستخدام البذور

هنا نستخدم البذرة للحصول على البصلة باتباع الخطوات التالية:

  1. نجهز مكان الزراعة بتقسيمه إلى خطوط أفقية تتباعد فيما بينها بما يقارب 25 سم.
  2. ثم نجهز حفر صغيرة لا يتجاوز عمقها 3 سم على طول الصف بمسافة قدرها حوالي 10 سم بين كل حفرة والأخرى.
  3. نضع في كل حفرة بذرة واحدة من بذور البصل، ونقوم بملء الحفرة بالتراب بالكمية المناسبة وسقايتها بالماء الكافي.
  4. نستمر بتقديم خدمات الزراعة طيلة موسم النمو وحتى الحصاد.

متى تتم زراعة البصل الأحمر؟ وما هي احتياجات زراعته؟

يمكن زراعته في فصل الربيع أو الصيف أو حتى الشتاء في المناطق ذات المناخ المعتدل، وتحتاج عملية الزراعة مراعاة مجموعة من الأمور الهامة التي تجعل النتائج النهائية أفضل بكثير وهي:

  • توفر الظروف المناخية المناسبة لنمو هذا النوع من البصل، فهو يرغب المناطق ذات المناخ المعتدل.
  • يحتاج البصل الأحمر كميات وفترات كافية من الأشعة الشمسية لاستكمال دورة نموه بالشكل الصحيح وإعطاء الإنتاج المطلوب.
  • كما يجب اختيار نوع التربة المناسب لنموه فهو ينمو في مختلف أنواع الترب عدا التربة الطينية السميكة. أي يحتاج تربة ذات صرف جيد لا تحتفظ بالماء لدرجة إصابة البصلات بالتعفن.
  • ·    لضمان معالجة مشاكل التربة يفضل إضافة بعض الأسمدة ومحسنات التربة لتعديل درجة ph التربة لما يناسب نموه أي يجب أن تكون قيمته 6 – 6.8.

ما هي الأمور الواجب مراعاتها بعد زراعة البصل الأحمر؟

بعد أن قمنا بالزراعة بالشكل الصحيح يجب الانتباه لعدة نقاط لاستمرار العلمية بنجاح وهي:

  • تعتبر السقاية من أهم العوامل التي يجب الانتباه لها عند زراعة هذا النوع من البصل، حيث يحتاج إلى الري مرتين تقريبًا في الأسبوع أي إلى 25 سم من الماء أسبوعيًا، دون زيادة أو نقصان.
  • يفضل سقاية البصل وقت الصباح دون الإكثار من كمية الماء المقدمة له لمنع حدوث حالة تعفن في التربة، الأمر الذي يسبب ضرر كبير للمحصول.
  • يتبع الكثير من المزارعين طريقة إضافة طبقة خفيفة من نشارة الخشب أو قصاصات العشب حول البصل، للمحافظة على الرطوبة المناسبة التي يحتاجها، وحمايته من نمو الأعشاب الضارة قريبة منه.
  • يجب مراقبة مكان زراعة البصل في حال ظهور أعشاب ضارة تنافسه على التربة وما تحتويه من مغذيات، يجب إزالتها بشكل كامل لضمان استمرار عملية النمو بنجاح.

ما هي الأدوات المستخدمة لزراعة البصل الأحمر؟

يوجد مجموعة من الأدوات سنحتاجها عند زراعة البصل الأحمر وهي:

  • أداة الحفر.
  • المجرفة.
  • مرش الماء.

ما هو موعد حصاد البصل الأحمر وكيف تتم العملية؟

بعد بضعة أسابيع يمكننا قطف أوراق البصل الخضراء واستهلاكها حسب الرغبة، ولكن بالنسبة للبصيلات الناضجة فهي تحتاج إلى عدة أشهر حتى تصبح مكتملة وقابلة للحصاد. غالبًا يكون الوقت المناسب لذلك بين شهري وأغسطس وأكتوبر.

تتم عملية الحصاد بكل سهولة عن طريق الحفر واستخراج البصل إما باليد أو من خلال استخدام المجرفة، ليتم جمع المحصول واستهلاكه بالطريقة المناسبة.

ما هي الأمراض التي قد يصاب بها البصل الأحمر؟

على الرغم من سهولة زراعة البصل الأحمر إلا أنه قد يتعرض لبعض الإصابات بأمراض معينة منها:

العفن الناعم

يعتبر العفن الناعم من أكثر الأمراض الفطرية التي قد تصيب البصل الأحمر، نتيجة بقاء سيقان البصل رطبة ومبللة، الأمر الذي يتيح للفطريات النمو والتكاثر، فيتحول لون الساق إلى اللون الرمادي.

يمكن معالجة هذه المشكلة بإزالة الجزء المصاب للمحافظة على ما تبقى من النبات سليم.

العث

قد يصاب البصل الأحمر بالعث، وهي آفة صغيرة الحجم بيضاء اللون ذات أرجل صغيرة، قد تكون عامل مسبب لإصابات بكتيرية مضرة للمحصول، لذا يجب معالجتها بسرعة للحفاظ على الإنتاج المطلوب.

ديدان البصل

ديدان أو يرقات البصل، هي عبارة عن ذبابة لونها رمادي تبيض بيض أبيض صغير عند قاعدة نبات البصل، مما يسبب تأخر نمو النبات وذبوله. وفي حال حاولت التخلص منها وإزالتها سيتكسر النبات ويتشوه ويصبح غير قابل للاستهلاك أو التخزين.

البقع الأرجوانية

تعتبر البقع الأرجوانية من الآفات الفطرية التي تصيب أوراق وساق البصل، تكون الإصابة في البداية بيضاء اللون لتتحول إلى اللون البني ثم الأرجواني. تسبب تماوت في الأنسجة إلى أن يموت النبات بالكامل، تعتبر الرطوبة الزائدة والمستمرة من الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة، لذا يفضل عدم السقاية في المساء لمنع بقاء الماء فترة طويلة حول النبات.

المصادر:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله