عليك الحذر! 8 من أضرار تناول الخبز الأبيض على الريق

يعتمد قسم كبير من الأشخاص في وجبات الإفطار على تناول الخبز الأبيض، وعلى الرغم من غناه بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، وطعمه اللذيذ الذي يتماشى مع طعام الإفطار في الصباح الباكر، إلا أن الخبز الأبيض يسبب أضرارًا قد تجعلنا نندم على تناوله بكثرة، ولا سيّما على الريق!

أضرار تناول الخبز الأبيض على الريق

1 – يسبب ارتفاع سكر الدم عند تناوله

من أخطر أضرار تناول الخبز الأبيض على الريق! حيث أن الخبز الأبيض –وبسبب غناه بالسكريات- يؤدي إلى ارتفاع حاد ومفاجئ في سكر الدم عند تناوله على معدة فارغة، ويؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني.

2 – زيادة الوزن

كما ذكرنا يحتوى الخبز الأبيض على نسبة عالية من السكريات (مشعر غلوكوز عالي)، ويؤدي تناوله إلى زيادة شعور الشخص بالجوع خلال بقية يومه، مما يدفعه للأكل أكثر وبشراهة أكبر، وبالتالي يزيد وزنه وقد يصل به المطاف إلى البدانة.

وللبدانة العديد من المضاعفات الخطيرة، كالأمراض القلبية والوعائية والسكري وارتفاع الكولسترول، والعديد من المشاكل الأخرى التي يمكن تجنبها فقط بالابتعاد عن تناول الخبز الأبيض!

3 – الانتفاخ وتطبل البطن

وهي من أكثر أضرار تناول الخبز الأبيض على الريق إزعاجًا، وتحدث بسبب غنى الخبز الأبيض بـ “الصوديوم”، والذي يؤدي إلى انتفاخ البطن أو ما يُدعى بالنفخة، وما يتبعه من مشاكل هضمية كصعوبة الهضم (عسرة الهضم).

4 – قد يؤدي للإمساك

تضر الكاربوهيدرات البسيطة (النشويات) الموجودة ضمن مكونات الخبز الأبيض بحركة الأمعاء، وتضعفها، مسببةً الإمساك.

5 – فقير بالمواد المغذية

لا يحتوي الخبز الأبيض على الكثير من العناصر المغذية المهمة لجسمنا! لذلك عند التقليل من تناوله لن تخسر الكثير من الفائدة الغذائية، ويمكن استبداله بأغذية أخرى مفيدة ضمن نظامك الغذائي.

6 – زيادة الدهون في منطقة البطن

يزيد الخبز الأبيض من كمية الدهون الحشوية الموجودة في الجسم بشكل عام، وفي منطقة البطن بشكل خاص، مما يؤدي لمشاكل اجتماعية جمالية.

7 – تسوّس الأسنان

يحتوي الخبز الأبيض على كميات كبيرة من النشويات، والتي يؤدي تراكمها بين الأسنان إلى تشكّل النخور بشكل أسرع من بقية المواد الطعامية.

8 – تحفيز الاكتئاب

ربطت بعض الدراسات العلمية بين المشاكل النفسية كالاكتئاب وتناول النشويات المعالجة (الموجودة في الخبز الأبيض).

كما أن البدانة التي يسببها تناول الخبز الأبيض قد تكون مسببًا لحالة الكئابة.

بدائل للخبز الأبيض على الريق

بدائل للخبز الأبيض على الريق
  • يمكنك الاستعاضة عن الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، فهو أكثر صحةً ويحتوي نفس الفوائد بدون بعض المواد الضارة كالنشويات.
  • كما يمكنك استخدام بعض أنواع الخضروات الورقية كالخس وحشوه بالمكونات التي كنت تحب تناولها مع الخبز.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله