حساب المواطن يرد على سؤال هل النفقة تحتسب ضمن مصادر الدخل؟

جاء توضيح برنامج حساب المواطن في رده على أسئلة أحد المواطنين، حول احتساب النفقة ضمن مصادر الدخل الواجب الإفصاح عنها، مؤكدًا أن النفقة لا تحتسب ضمن مصادر الدخل.

قام برنامج حساب المواطن بالرد عبر حسابه في “تويتر”، على تساؤلات المواطنين حول ما إذا كانت النفقة التي تحصل عليها المرأة المطلقة تدخل ضمن مصادر الدخل التي أوجب البرنامج الإفصاح عنها.

حيث أكد البرنامج أن النفقة لا تدخل ضمن مصادر الدخل الواجب الإفصاح عنها عند التقدم للحصول على الدعم، وأنه لا يجب على المرأة المطلقة الإفصاح عن قيمة النفقة، وإدخالها ضمن مبلغ الدخل الشهري الذي تحصل عليه، مشيرًا إلى أنه يحق للمرأة المطلقة إضافة أبنائها كتابعين في حساب الدعم الخاص بها، وذلك في حال عدم إضافتهم من قبل والدهم، بشرط إرفاق المستندات المطلوبة من قبل الأم (صك ولاية أو إثبات احتضان، وشهادات ميلاد الأبناء).

أنواع الدخل التي تدخل في حساب المواطن

وكان قد كشف برنامج حساب المواطن عبر صفحته الرسمية على تويتر، عن أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها في البرنامج، وقال البرنامج إن أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها هي الراتب، والنشاط التجاري، ومصادر أخرى.

وأكد أن المقصود بمصادر الدخل الأخرى في برنامج حساب المواطن، هو أي دخل من أي مصادر أخرى، كبرامج الدعم الحكومية مثل: (حافز، وساند، ومكافئة الأئمة)، والدخل الناتج من الاستثمارات المالية، وعوائد الأصول العقارية، وعوائد الأعمال الحرة.

وعن الأنشطة التجارية التي يجب الإفصاح عنها في برنامج حساب المواطن، أكد أنها العوائد المالية سواء كانت ثابتة أو متذبذبة، والناتجة من السجلات التجارية ويحصل عليها المستفيد بشكل شهري أو غير ذلك.

وكشف حساب المواطن أن المقصود بالراتب الشهري في البرنامج، هو المرتب الوظيفي سواءً كان من القطاع الحكومي أو الخاص أو العسكري، ويشمل إجمالي الراتب مع نسبة التقاعد والتأمينات، متضمنًا جميع البدلات والعلاوات، لافتًا أن المقصود بالراتب التقاعدي المبلغ الذي يتقاضاه المواطن بشكل شهري بعد انتهاء فترة سنوات الخدمة، سواء من القطاع الحكومي أو الخاص أو العسكري.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله