فوائد زيت الورد للبشرة الدهنية … 7 فوائد وبشرة أكثر نعومة وإشراق

يعتقد البعض أن وضع الزيت على البشرة الدهنية ربما يزيد وضعها سوءًا، لأن  البشرة الدهنية معرضة لظهور حب الشباب، لكن استخدام زيت الورد يختلف عن باقي الزيوت لأنه من الزيوت الخفيفة التي تعمل على تجديد البشرة وله تركيبه مميزة لا تسد المسام وتمتصه البشرة بسرعة.

لذلك يعد زيت الورد مزيج من المكونات المهدئة والعلاجية التي لها قدرة على التقليل من الالتهابات التي يسببها حب الشباب، بالتالي أحد فوائد زيت الورد للبشرة الدهنية الحصول على بشرة رطبة وناعمة وذات لون موحد ومتناسق. لكن لا بد من التنويه إلى أن زيت ثمر الورد ليس علاجًا لحب الشباب ولكنه يساعد في تجديد خلايا الجلد.

ما هي فوائد زيت الورد للبشرة الدهنية؟

يحتوي زيت الورد على فيتامينات تعمل كمضادات للأكسدة تساعد على القضاء على الجذور الحرة. حيث تعمل البشرة على امتصاص الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الزيت، والتي تشمل أحماض الأوليك واللينوليك والبالميت وجاما لينوليك، وتحولها إلى البروستاجلاندين. ولهذه المركبات دور في تجديد الأنسجة والأغشية الخلوية. ومن أهم فوائد زيت الورد للشرة الدهنية نذكر ما يلي:

1 – يقاوم التهابات البشرة ويساعد على تجديد البشرة

  • كما ذكرنا زيت ثمر الورد زيت خفيف ويسمى بالزيت الجاف، لقدرة البشرة على امتصاصه بسهولة وسرعة، يستخدم بكميات صغيرة حتى لا يسد المسام أي نضع من 2إلى 3 قطرات على الوجه مرة أو مرتين يوميًا.
  • يحتوي زيت ثمر الورد على أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية الأساسية الضرورية للتمتع ببشرة صحية، لأنها تقل من الالتهاب وتعزز تجديد البشرة. وفي حال نقص هذه الأحماض تصبح البشرة جافة ومتنفخة.
  • يساعد زيت ثمر الورد على استعادة توازن الرقم الهيدروجيني الطبيعي وإعادة الرطوبة للبشرة. بالتالي وضع زيت ثمر الورد على البشرة الدهنية له دور في موازنة إنتاج الزيت.

2 – يخفف من الندبات الناتجة عن حب الشباب

أثبت أن لزيت ثمر الورد دور هام في تحسن لون البشرة والتخفيف من الندبات التي تتشكل بسبب حب الشباب أو الجروح. بالإضافة إلى إمكانية تقليل ظهور البقع الناتجة عن التقدم بالعمر أو التصبغات التي تسببها أشعة الشمس. بالتالي زيت ثمر الورد منتج طبيعي لتجديد شباب البشرة لأنه يحتوي على نبات Seabuckthorn  الغني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 7 التي تساعد على إعادة بناء بنية خلايا الجلد وتحسين رطوبته.

3 – يحارب حب الشباب ويحسن بشرة الوجه

  • وفقًا للخبراء، ظهور حب الشباب يدل على نقص تغذية في البشرة. حيث يحتوي زيت ثمر الورد على عناصر غذائية قوية تحسن البشرة تقويها بالمغذيات الأساسية.
  • البشرة التي تعاني من نقص التغذية تقلل من إفراز الدهون الزائدة، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب. لكن استخدام زيت ثمر الورد يمنع ذلك.
  • يساعد على فتح المسام لأنه غير كوميدوغينيك ويمنع البثور.
  • يوضع الزيت على الوجه باستخدام قطنة في الصباح، وبعد 15 دقيقة يغسل الوجه.

البشرة الدهنية تفتقر إلى حمض اللينوليك، لذلك استخدام زيت ثمر الورد يمكنه علاج هذه المشكلة لغناه بهذا الأحماض الدهنية.

4 – له خصائص مضادة للشيخوخة

4 - له خصائص مضادة للشيخوخة
  • تعمل الفيتامينات A و C الموجودة في زيت ثمر الورد على تحفيز إنتاج الكولاجين وتقديم فوائد لمكافحة الشيخوخة.
  • تقلل التجاعيد خاصة حول العينين والخطوط الدقيقة.
  • يحتوي الزيت على مادة الليكوبين التي لها خصائص تجديد شباب الجلد

 5 – يساعد على تفتيح البشرة

  • بما أن زيت ثمرة الورد مفيد بشكل خاص في علاج البقع الداكنة لذلك يمكن استخدامه لتفتيح لون البشرة، والمساعدة في تحسينها.
  • للزيت خصائص قابضة تعمل على شد المسام وتساعد على تفتيح البشرة.

تمزج قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت ثمر الورد مع قطرة من زيت جوز الهند وتدلك بها البشرة. حيث تساعد هذه الطريقة في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.

6 – يساعد في علاج الأمراض الجلدية المختلفة

امتلاك زيت ثمر الورد على خصائص مضادة للالتهابات يساعد في علاج الالتهاب والألم الناجم عن الأكزيما.

 يرطب البشرة ويمنعها من الجفاف الذي يعد من المشاكل للأشخاص المصابون  بالإكزيما في الوجه.

يعمل على استعادة مرونة الجلد لاحتواءه على  فيتامينات A و C.

كيفية الاستخدام

لعلاج إكزيما الوجه

تنظف المناطق المصابة بالماء. بعد ذلك تجفف باستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة، ثم توضع ثلاث قطرات من زيت ثمر الورد على البشرة. تترك لتجف بشكل طبيعي. تكرر هذه الطريقة مرة واحدة يوميًا قبل الاستحمام.

لعلاج الوردية

يمزج بضع قطرات من زيت ثمر الورد مع زيت بذور العنب أو زيت اللوز وتوضع على المناطق المصابة في كل صباح ثم بعدها تشطف بالماء. أيضًا يمكن استخدام هذا العلاج لعلاج التقرن الشعري وفرط التصبغ.

7 – يساعد على التئام الحروق والكدمات

بفضل التأثيرات المتجددة والمضادة للأكسدة لزيت ثمر الورد، يمكنه أن يسرع عملية الشفاء من الحروق والكدمات.

ما الفرق بين زيت ثمر الورد وزيت بذور ثمر الورد؟

يحصل على زيت ثمر الورد من بتلات الزهور، أما زيت بذور ثمر الورد يحصل عليه من البذور. ولكن لزيت بذور ثمر الورد استخدام على نطاق واسع.

النتيجة

زيت ثمر الورد، يقلل من الحاجة للاعتماد على مستحضرات التجميل الكيميائية. لذلك تمتع واستفد من استخدام هذا الزيت الرائع من أجل بشرة أكثر جمال وإشراق. ويمكن مزج الزيت مع فيتامين هـ، واستخدامه لمدة تصل إلى عامين.

المصادر

زيت الورد – naturalinstinct

10 فوائد لزيت ثمر الورد – الزيت المضاد لحب الشباب والشيخوخة – stylecraze

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله