البهاق عند الأطفال … الأعراض والأسباب وطرق العلاج

البهاق هو اضطراب جلدي التهابي تفقد فيه مناطق الجلد لونها الطبيعي. السبب غير معروف، ولكن يُعتقد أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية تسري في العائلات. وهي ليست معدية ولا تسبب عادة أي مشاكل صحية أخرى.

في حين أن البهاق ليس قاتلاً، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير على احترام الذات والصحة العقلية. ستتعرف على البهاق عند الأطفال والتشخيص والعلاج والمزيد في مقالة النظرة العامة هذه.

كيف يظهر البهاق عند الأطفال وما هي نسبة انتشاره؟

 تظهر بقع بيضاء على بشرة طفلك عندما يتم قتل الخلايا الصباغية(خلايا الجلد المنتجة للصبغة)، مما يؤدي إلى ظهور مناطق من الجلد الفاتح. إنه مرض مزمن، مما يعني أنه سيستمر لفترة طويلة.

يُفترض أن البهاق هو اضطراب في المناعة الذاتية، على الرغم من أن المسببات المرضية المحددة غير معروفة حتى الآن إلا أنه منتشر على نطاق واسع، يؤثر على 0.5 في المائة إلى 1 في المائة من سكان العالم. يعتبر البهاق أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي له، حيث يكون لدى ما يقرب من 20٪ من المصابين بهذه الحالة قريب واحد على الأقل مصاب به.

البهاق وأمراض المناعة الذاتية

الأطفال المصابون بالبهاق أكثر عرضة للإصابة باضطراب آخر في المناعة الذاتية، مثل:

أنواع البهاق عند الأطفال

ينقسم البهاق إلى نوعين:

  1. البهاق المعمم أو غير المقطعي.
  2. البهاق المقطعي.

البهاق أكثر شيوعًا في البهاق المعمم، والذي يصيب مناطق أكبر من الجلد بنمط متماثل، مثل الركبتين أو كلتا اليدين. البهاق المقطعي هو نوع من البهاق يؤثر على جانب واحد فقط من الجسم. يبدأ عادة في سن أصغر ويستمر لبضع سنوات قبل أن يصل إلى نهايته.

ما هي آثار البهاق على الأطفال؟

يمكن أن يصيب البهاق الناس من جميع الأجناس ولون البشرة، ويمكن أن يصيب في أي عمر. ومع ذلك، يبدأ العديد من المرضى في ملاحظة تغيرات اللون قبل سن العشرين، وبعضهم حتى في وقت مبكر من الطفولة. يعاني حوالي 30٪ من الأطفال المصابين بالبهاق من البهاق المقطعي.

قد يكون من الصعب التعايش مع البهاق، خاصة أثناء الطفولة والمراهقة. إنها عملية تستمر مدى الحياة ويمكن أن تغير مظهر الشاب. من المرجح أن يعاني مرضى البهاق من الحزن والقلق والعزلة الاجتماعية وتدني احترام الذات. كما أن له تأثيرًا على عواطف ونوعية حياة مقدمي الرعاية للأطفال المصابين بالبهاق، وفقًا للبحث.

علامات وأعراض البهاق عند الأطفال

يتميز البهاق بفقدان لون الجلد الطبيعي، إلا أنه يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم. يمكن العثور على فقدان الصباغ في عدة أماكن، بما في ذلك:

  • الجلد، وخاصة الوجه واليدين والقدمين والذراعين.
  • داخل الفم.
  • شعر.
  • عيون.
  • الأعضاء التناسلية.

العديد من الأشخاص المصابين بالبهاق ليس لديهم أعراض إضافية ويبدو أنهم بصحة جيدة. بسبب وجود الخلايا الصباغية في الأذن الداخلية، قد يعاني بعض الأطفال من مشاكل طبية مختلفة مثل التهاب الأذن. يمكن أن يحدث فقدان السمع في حالة تلف هذه الخلايا.

تشخيص البهاق

مطلوب تاريخ شامل وفحص جسدي عند الأطفال لتشخيص البهاق، حيث يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للعائلة ويفحص الجلد. إذا اشتبه طبيب الأطفال أو طبيب الأسرة في الإصابة بالبهاق، فمن المرجح أن تتم إحالة الطفل إلى طبيب الأمراض الجلدية، وهو أخصائي متخصص في مشاكل الجلد.

يمكن للأطباء استخدام أداة تسمى مصباح وود، وهو ضوء أسود يستخدم في مجالات الطب المختلفة. عندما يسلط الضوء على الجلد المصاب بالبهاق، فإنه يظهر باللون الأبيض المبهر أو الأزرق والأبيض. الجلد الذي لم يتأذى لا يتوهج في الظلام. طالما أن الشخص لا يحدق مباشرة في الضوء، فلا يوجد ألم أو خطر في هذا الاختبار.

يعد البحث عن التهاب في العين، أو فحص الدم بحثًا عن أمراض المناعة الذاتية الأخرى، أو إجراء خزعة من الجلد بعضًا من الاختبارات أو الفحوصات المختلفة التي يمكن إجراؤها. يتضمن الاختبار النهائي إزالة عينة صغيرة من الجلد المصاب وفحصها تحت المجهر للتحقق من عدم وجود أي خلايا صبغية.

طرق العلاج

للأسف لا يوجد علاج للبهاق، ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد في تقليل تقدم الجلد أو تحسين مظهره.

فيما يلي بعض العلاجات التي قد يتم تقديمها لطفلك بعد استشارة الطبيب أولًا:

  • الدواء يُعطى مباشرة على الجلد، أو موضعيًا، هذا عادة عبارة عن كورتيكوستيرويد ويستخدم للمناطق المصابة الأصغر. ومع ذلك، فإن الاستخدام طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى ترقق الجلد وجفافه وهشاشته.
  • يستخدم العلاج بالضوء PUVA بالتزامن مع تطبيق السورالين على الجلد. يمكن أن يساعد في استعادة لون الجلد ويستخدم عندما تتأثر بشرة الشخص في العديد من المناطق. يتوفر Psoralen أيضًا كجهاز لوحي، على الرغم من أنه غير موصى به للأطفال دون سن الثانية عشرة.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق، هذا نوع من العلاج بالضوء الذي يستخدم للمساعدة في استعادة لون البشرة.
  • لا يوجد علاج طبي دائمًا، ويمكن للأشخاص المصابين بالبهاق استخدام مستحضرات التجميل لتوحيد لون بشرتهم. يستخدم هذا بشكل شائع عند الصغار لتجنب الآثار الجانبية المحتملة للأدوية.

تم البحث عن استخدام مستحضرات التجميل بدلاً من العلاج الطبي للأطفال، وكشفت النتائج أن تمويه المناطق المصابة يجعل الصغار يشعرون براحة أكبر ويزيد من احترامهم لذاتهم. ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحل الأفضل لكل طفل.

الوقاية

من الضروري أيضًا حماية البشرة من أشعة الشمس، خاصة في المناطق التي تلاشى فيها التصبغ. يوصى باستخدام الحماية من الشمس لكل من يعاني من البهاق، حيث يمكن أن تؤدي حروق الشمس إلى تفاقم عواقب الحالة. يوصي أطباء الجلدية بالخطوات التالية لحماية البشرة من أشعة الشمس:

  • وضع كريم الوقاية من الشمس قبل 15 دقيقة من التوجه للخارج يوميًا.
  • ارتداء الزي المناسب.
  • الاحتماء في الظل.
  • يجب تجنب استخدام المصابيح الضوئية.

نصائح

  • البهاق هو حالة جلدية تصيب الأطفال قبل بلوغهم سن الرشد ويمكن أن تغير مظهرهم. قد تكون الإصابة بهذا المرض الطبي المزمن أثناء الطفولة والمراهقة أمرًا صعبًا لكل من الطفل والقائمين على رعايتهم، خاصةً لأنه من المحتمل أن تكون رحلة مدى الحياة. من المهم أن تساعد طفلك من خلال هذا التشخيص، ولكن يجب أن تدرك أيضًا أنه قد يكون له تأثير عاطفي عليك.
  • سيساعد العثور على طبيب أمراض جلدية معتمد من البورد متخصص في البهاق في تأكيد التشخيص وتحديد العلاج المناسب. سيتمكنون أيضًا من إحالتك إلى خيارات مثل مجموعات دعم البهاق وأطباء الصحة العقلية إذا لزم الأمر.

يكون بعض الأطفال بالفطرة أكثر مرونة ويزدهرون في مواجهة الشدائد. من ناحية أخرى، يحتاج الآخرون إلى مزيد من المساعدة. يمكنك أن تفعل الكثير كوالد لغرس الثقة واحترام الذات في طفلك. فيما يلي بعض المؤشرات التي تساعدك في حل مشكلة البهاق مع طفلك

  • لا تركز على البهاق لدى طفلك ولا تضغط عليه لإخفائه. هو أو هي بحاجة إلى معرفة أنك تعشقه وتقبله دائمًا ولا علاقة للمظهر بذلك.
  • ذكّر طفلك بجميع الأشياء التي يبرع فيها، وكيف لا يرتبط أي منها بلون البشرة.
  • علم طفلك الصغير كيفية وصف البهاق -وما هو ليس كذلك- للأطفال الآخرين. سيتوقف معظم الأطفال عن التحديق وطرح الاستفسارات بمجرد إزالة اللغز.
  • شجع طفلك على قول نعم للعب والمواعيد وحفلات البلياردو والرحلات وأي أنشطة أخرى قد يتردد في المشاركة فيها بسبب البهاق.
  • شجع طفلك على التطوع أو الانخراط في المجتمع. يعطي العطاء للأطفال إحساسًا بالقوة.
  • أخيرًا، اطلب المساعدة العقلية لطفلك إذا احتاج إليها، خاصة إذا لاحظت أي علامات انسحاب أو يأس أو قلق. قد يكون المستشارون والمعالجون ومجموعات دعم البهاق قادرين على مساعدتك.

المصادر

Overview of Vitiligo in Children – verywellhealth

Vitiligo – kidshealth

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله